الاستقبال | English | Français
ديوان تنمية الجنـوب
 
المستجدات
الوثائق و النشريات
موقع الحكومة التونسية برنامج المبادرة الجهوية لمساندة التنمية الإقتصادية المستدامة إرادة وزارة التنمية والإستثمار والتعاون الدولي
 
اخر الأخبار

مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب

مدنين الثلاثاء 07 جويلية 2020

إجتمع يوم الثلاثاء 07 جويلية 2020 بمقر ديوان تنمية الجنوب، مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب، برئاسة السيد خالد الحشيشة المدير العام للديوان و تحت إشراف السيد الحبيب شواط والي مدنين و بحضور السادة أعضاء المجلس لتدارس النقاط الواردة بجدول أعماله :

 - المصادقة على محضر جلسة إجتماع مجلس المؤسسة المنعقد يوم 26 ديسمبر 2019.

- تقرير نشاط ديوان تنمية الجنوب لسنة 2019.

- تأثير جائحة كورونا على الوضع التنموي بإقليم الجنوب.

- مسائل مختلفة.


يوم دراسي برلماني حول مدى فاعلية المؤشرات التنموية في توجيه سياسات التنمية وبرامجها

الاثنين 6 جويلية 2020 بمقر الأكاديمية البرلمانية بتونس

واكب المدير العام لديوان تنمية الجنوب وكل من المدير الجهوي للتنمية بقبلي ومديرة التخطيط والإحصائيات فعاليات اليوم الدراسي البرلماني حول مدى فاعلية المؤشرات التنموية في توجيه سياسات التنمية وبرامجها الذي أشرفت عليه لجنة التنمية الجهوية بمجلس نواب الشعب وذلك يوم الاثنين 6 جويلية 2020 بمقر الأكاديمية البرلمانية بتونس.



جلسة عمل لجنة تسيير منظومة فوشير

30 جوان 2020

في إطار متابعة سير عمل منظومة فوشير، عقدت يوم االثلاثاء 30 جوان 2020 بمقر ديوان تنمية الجنوب جلسة عمل لجنة تسيير المنظومة برئاسة السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب وبحضور أعضاء اللجنة.

وقد تم خلال هذه الجلسة دراسة 4  مطالب جديدة واردة على وحدة التصرف للإنتفاع بالمنظومة مبينة كما يلي:

ع/ر

المشروع

مكان الإنتصاب

الخدمة المطلوبة

1

وحدة لجمع ورسكلة النفايات البلاستيكية

مدنين الجنوبية

دراسة المؤثرات على المحيط

2

وحدة لجمع ورسكلة النفايات البلاستيكية

جربة حومة السوق

دراسة المؤثرات على المحيط

3

وحدة لصنع البسكويت

مدنين الشمالية

دراسة فنية

4

وحدة لإنتاج المستسمد

بني خداش، مدنين

دراسة المؤثرات على المحيط

كما تمت المصادقة على صرف المنحة لـ 2 باعثين تتعلق بدار ضيافة وإقامة ريفية بولاية تطاوين وتسجيل 2 مطالب للإلتحاق بقائمة المزودين المسجلين بمناطق تدخل الديوان.






في إطار توجّه ديوان تنمية الجنوب نحو دفع المبادرة الخاصّة واستقطاب المستثمرين والباعثين للانتصاب للحساب الخاصّ في جهات إقليم الجنوب، استقبل السيّد المدير العام لديوان تنمية الجنوب بمقرّ الديوان وبتاريخ 30 جوان 2020، الأستاذ الجامعي والباحث السيّد  محمد الحبيب الجمني رفقة الدكتور عمار الجامعي المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بمدنين والمدير الجهوي للتنمية مدنين والمدير المركزي لمساندة التنمية والتقييم بالديوان.

    وتمّ خلال هذا اللقاء التباحث حول استقطاب مستثمرين ألمان لبعث مشروع استثماري هام وذي محتوى تكنولوجي رفيع بولايتي مدنين وتوزر.



اجتماع اللجنة الداخلية لمتابعة وتحيين وإثراء موقع الواب وصفحة فايسبوك الديوان
الخميس 25 جوان 2020

تحت إشراف السيد المدير العام للديوان وبحضور المديرين المركزيين ، إجتمعت يوم الخميس 25 جوان 2020 اللجنة الداخلية لمتابعة وتحيين  وإثراء موقع الواب وصفحة الفايسبوك الديوان لتقييم وضعيتهما و محتواهما و النظر في المقترحات العملية لمزيد تطويرهما وتفعيل دورهما وإتخاذ التدابير اللازمة من أجل مزيد إشعاعهما ليكون وسيلة إتصال و ربط علاقات مع المحيط الخارجي للديوان على المستوى المحلي و الجهوي و الوطني و الدولي. كما أكد المدير العام على أهمية وضع المعلومة على الخط لفائدة المتدخلين في جميع المجالات الإقتصادية و التنموية و الإجتماعية و الثقافية ، إلى جانب تقديم المعلومة المفيدة والدقيقة والمحينة وبالسرعة المطلوبة إلى كافة الأعوان الإقتصاديين قصد مزيد دفع الإستثمار الخاص بإقليم الجنوب و إستقطاب المستثمرين التونسيين و الأجانب.




انتخاب أعضـــاء اللجنة الإدارية المتناصفة بديوان تنمية الجنوب
 الخميس  25 جوان 2020

وقع تنظيم انتخابات أعضاء اللجنة الإدارية المتناصفة لديوان تنمية الجنوب بالمقر الاجتماعي والإدارة الجهوية للتنمية بمدنين يوم الخميس 25 جوان 2020 و بمقرات الإدارات الجهوية للتنمية بكل من قفصة وتوزر و قبلي يوم الثلاثاء 23 جوان 2020 والإدارات الجهوية للتنمية بكل من قابس و تطاوين يوم الأربعاء 24 جوان 2020 وذلك طبقا للمنشور الداخلي عدد 03/2020 بتاريخ 13 فيفري 2020 المتعلق بتنظيم انتخابات أعضاء اللجان الإدارية المتناصفة.



عرض ومناقشة الوضع التنموي بالجنوب
للسادة أعضاء لجنة التنمية الجهوية بمجلس نواب الشعب
الجمعة 19 جوان 2020

 عقدت لجنة التنمية الجهوية بتاريخ 19 جوان 2020 بمجلس نواب الشعب جلسة استماع إلى السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب والمديرين الجهويين للتنمية وذلك في:

    حصة صباحية خصصت لعرض الوضع التنموي في الجنوب ككل ومتابعة المشاريع التنموية بولايات قفصة وتوزر وقبلي،

   وحصة بعد الظهر خصصت لمتابعة الأوضاع والمشاريع التنموية بولايات قابس ومدنين وتطاوين.

وقد خُصّصت هذه الجلسة للإطلاع على المعطيات المحينة ومتابعة مدى التقدم في انجاز المشاريع التنموية في ولايات الجنوب وتحديد المعوّقات التي تعترض تنفيذ عدد من البرامج والمشاريع التنموية الجهوية بالإضافة إلى والتوصيات التي تقدّمت بها الأطراف الجهوية والتدابير والإجراءات والحلول المقترحة التي من شأنها أن تساهم في تجاوز الإشكاليات واستحثاث نسق انجاز المشاريع وتحسين الواقع التنموي بهذه الولايات.




اجتماع المجلس التوجيهي لمركز أعمال مدنين
الجمعة 12 جوان 2020

إنعقدت بتاريخ 12 جوان 2020 وعلى الساعة العاشرة ونصف صباحا اجتماع المجلس التوجيهي لمركز أعمال مدنين بمقر ديوان تنمية الجنوب تحت إشراف السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب .
ومثلت هذه الجلسة فرصة للتعرف على أعضاء المجلس التوجيهي الجديد برئاسة السيد شوقي فريعة الرئيس المدير العام لفضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس ونشاط مركز أعمال مدنين ولتبادل الأراء حول إستراتيجية عمل مركز أعمال مدنين .



بــــــــلاغ

يعلم ديوان تنمية الجنوب جميع اطاراته واعوانه أنه طبقا لأحكام قرار السيد رئيس الحكومة المؤرخ في 6 جوان 2020 فإنه يتم استئناف العمل بنظام الحصتين ابتداء من يوم الاثنين 8 جوان 2020. ويكون توقيـت العمـل من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة من الساعة الثامنة  صباحا إلى الساعة الواحدة  بعد الزوال ومن الساعة الثانية وثلاثين دقيقة إلى الساعة الخامسة وثلاثين دقيقة.


             الجلسة الدورية الثالثة عن بعد بتاريخ 29 أفريل 2020

انعقدت بتاريخ 29 أفريل 2020 وعلى الساعة العاشرة ونصف صباحا  الجلسة الدورية الثالثة عن بعد تحت إشراف السيد المدير العام للديوان وبحضور مديري الإدارات المركزية والجهوية بديوان تنمية الجنوب وذلك في إطار متابعة تقدم انجاز عمل الديوان .

وتمحورت أشغال الجلسة حول :

- المستجدات والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بجهات الإقليم،

- الإجراءات الوقاية التي يجب اتخاذها عند استئناف العمل،

- متابعة تقدم انجاز مذكرات الأوضاع التنموية بجهات الإقليم،

- متابعة تقدم انجاز التقارير السنوية حول التنمية لسنة 2018 بولايات الجنوب

- متابعة تقدم انجاز الوثائق الترويجية لجهات الاقليم،

- متابعة سير عمل نشاط الإدارة المركزية للشؤون الإدارية والمالية

ومثلت هذه الجلسة فرصة لمتابعة تقدم انجاز نشاط الديوان ولتبادل الآراء حول الوضع الراهن في إقليم الجنوب.



جلسة عمل ثانية عن بعد يوم الأربعاء 22 افريل 2020 تحت إشراف السيد المدير العام للديوان

في إطار متابعة تقدم انجاز عمل ديوان تنمية الجنوب ومواصلة لجلسة العمل عن بعد ليوم 15 أفريل 2020 ، التأمت جلسة عمل ثانية عن بعد بتاريخ 22 افريل 2020 تحت إشراف السيد المدير العام للديوان وبحضور مديري الإدارات المركزية والجهوية بديوان تنمية الجنوب.

وتمحورت أشغال الجلسة حول :

- متابعة تقدم انجاز مذكرات الأوضاع التنموية بجهات الإقليم،

- متابعة تقدم انجاز التقارير السنوية حول التنمية بولايات الجنوب

- متابعة تقدم انجاز الوثائق الترويجية لجهات الاقليم،

- تقدم سير نشاط برنامج إرادة بولايات قفصة وقابس ومدنين،

- المستجدات بولايات الجنوب

- متابعة سير النشاط الاداري


هذا وقد مثلت هذه الجلسة فرصة لمتابعة تواصل النشاط بمختلف الإدارات المركزية والجهوية وتثمينا للمجهودات المقدمة لتحقيق استمرارية أنشطة الديوان في فترة الحجر الصحي.