وزارة الاقتصاد والتخطيط الاستقبال | English | Français
ديوان تنمية الجنـوب
 
المستجدات
الوثائق و النشريات
آلية فوشير برنامج المبادرة الجهوية لمساندة التنمية الإقتصادية المستدامة إرادة وزارة التنمية والإستثمار والتعاون الدولي
 
اخر الأخبار

إعلان استشارة عدد 03/2020
متعلقة بإختيار مكتب تكوين
في إطار تنفيذ برنامج التكوين وتنمية القدرات لأعوان وإطارات ديوان تنمية الجنوب لسنة 2020 يعتزم الديوان إجراء إستشارة قصد إختيار مكتب تكوين في المجالات المطلوبة والمبوبة في الجدول التالي حسب الأقساط والفترة:
 

القسط

المحاور

الفترة

المكان*

قسط1

التصرف في المخاطر

أكتوبر2020

مقر ديوان تنمية الجنوب بمدنين أو بولايات الجنوب

قسط2

كيفية إعداد المقاطع السمعية البصرية

ANIMATION 2D ET 3D.  TECHNIQUE AUDIO,  DESIGN ET ESTHETISME VISUEL EN MULTIMEDIA

نوفمبر2020

مقر ديوان تنمية الجنوب بمدنين أو بولايات الجنوب

قسط3

التحكم في الوسائل الجديدة في مجال

الأرشيف والتصرف في الوثائق بطريقة إلكترونية

ديسمبر2020

مقر ديوان تنمية الجنوب بمدنين أو بولايات الجنوب

* يرجى التكوين بالحضور مع العمل على إحترام البروتوكول الصحي للديوان وإتخاذ أقصى إجراءات الوقاية من فيروس الكورونا
فعلى مكاتب التكوين المنخرطين في منظومة "مالك" والمسجلين لدى وزارة الشباب والرياضة والإدماج المهني والراغبين في المشاركة في أحد الأقساط أو في الأقساط الثلاثة إرسال ملف يتضمن الوثائق التالية:
 
-          برنامج الدورة الخاص بكل قسط،
-          المدة المقترحة لكل دورة والعدد الأقصى المحبذ للمشاركين،
-          القيمة التقديرية الخاصة بكل قسط بالدينار التونسي / يوم وباعتبار الأداءات TTC) (
-          السيرة الذاتية للمكونين المقترحين،
توضع العروض الخاصة بكل قسط وجوبا كل على حدة في ظرف مغلق ومختوم يحمل العبارة التالية:
"لا يفتح"
  "إستشارة عدد 03/2020 "لإختيار مكتب تكوين في مجال ................" ودون التنصيص على إسم صاحب العرض ثم يرسل عن طريق البريد المضمون الوصول أو البريد السريع باسم السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب على العنوان التالي:
ديوان تنمية الجنوب
عمارة التنمية
ص.ب 4119 مدنين
 أو يودع مباشرة بمكتب الضبط المركزي بالديوان بمدنين في أجل أقصاه 25 سبتمبر 2020 على الساعة منتصف النهار 00.س12 بإعتماد ختم مكتب الضبط المركزي.
كما يمكن إيداع العروض بموقع الشراء العمومي على الخط "تونيبس"،
ترفض وجوبا العروض المنقوصة أو الواردة. بعد الآجال المنصوص عليها أعلاه.
وتتم عملية فتح العروض بالمقر الاجتماعي لديوان تنمية الجنوب بتاريخ 25 سبتمبر 2020 على الساعة 15 بعد الزوال.
للاستفسار يمكن الاتصال بالسيد عزالدين عبد الكبير على رقم الهاتف: 75640363 وذلك من الإثنين إلى الجمعة وخلال ساعات العمل أي من 8 صباحا إلى الواحدة بعد الزوال ومن الساعة 14.30 بعد الزوال إلى الساعة 17.30 مساءا.

مدنين - برنامج المبادرة الجهوية لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة "ارادة":
اجتماع اللجنة الجهوية لتقييم طلبات المنح
لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة المتأثرة بـجائحة كورونا
الأربعاء 2 سبتمبر 2020
بعد اللقاءات التي انتظمت بولايتي قابس وقفصة يومي 18 و 26 أوت 2020، وفي إطار تنفيذ برنامج إرادة تم بتاريخ 2 سبتمبر 2020 عقد اللجنة الجهوية لتقييم طلبات المنح لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة المتأثرة بـجائحة كورونا بولاية مدنين تحت إشراف السيد والي مدنين وذلك للنظر في المعايير المحددة لاختيار المؤسسات الاقتصادية المتضررة للحصول على الدعم المالي والمقدر ب 200 ألف أورو لولاية مدنين.


رزنامة إعداد رؤية تونس 2030 و مخطط التنمية 2021-2025


عيد سعيد و كل عام وانتم  بألف بخير

بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ، يسعد الرئيس المدير العام لديوان تنمية الجنوب  أن يتقدم إلي كافة أعوان وإطارات الديوان ولجميع أفراد عائلتهم بأحر التهاني و أطيب الأماني راجيا من الله أن يعيده على الجميع بكل خير و بركة.



برنامج تطوير القطيع في إطار مشروع التعاون التونسي الإيطالي
"الحد من الفقر من خلال تثمين منظومة تربية الماشية بولاية تطاوين"
عملية فرز وتوزيع القسط الثالث من الأغنام
الثلاثاء 21 جويلية 2020

في إطار تنفيذ مشروع التعاون التونسي الإيطالي"الحد من الفقر من خلال تثمين منظومة تربية الماشية بولاية تطاوين" والذي يشرف على إنجازه ديوان تنمية الجنوب ، تم يوم الثلاثاء 21 جويلية 2020 عملية فرز وتوزيع القسط الثالث من الأغنام (210 رأس أنثى ضان) ضمن برنامج تطوير القطيع لفائدة  14 منتفع من معتمدية رمادة وذلك تحت إشراف لجنة فنية تضم مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية وديوان تربية الماشية والاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري برمادة وديوان تنمية الجنوب.





مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب

مدنين الثلاثاء 07 جويلية 2020

إجتمع يوم الثلاثاء 07 جويلية 2020 بمقر ديوان تنمية الجنوب، مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب، برئاسة السيد خالد الحشيشة المدير العام للديوان و تحت إشراف السيد الحبيب شواط والي مدنين و بحضور السادة أعضاء المجلس لتدارس النقاط الواردة بجدول أعماله :

 - المصادقة على محضر جلسة إجتماع مجلس المؤسسة المنعقد يوم 26 ديسمبر 2019.

- تقرير نشاط ديوان تنمية الجنوب لسنة 2019.

- تأثير جائحة كورونا على الوضع التنموي بإقليم الجنوب.

- مسائل مختلفة.


يوم دراسي برلماني حول مدى فاعلية المؤشرات التنموية في توجيه سياسات التنمية وبرامجها

الاثنين 6 جويلية 2020 بمقر الأكاديمية البرلمانية بتونس

واكب المدير العام لديوان تنمية الجنوب وكل من المدير الجهوي للتنمية بقبلي ومديرة التخطيط والإحصائيات فعاليات اليوم الدراسي البرلماني حول مدى فاعلية المؤشرات التنموية في توجيه سياسات التنمية وبرامجها الذي أشرفت عليه لجنة التنمية الجهوية بمجلس نواب الشعب وذلك يوم الاثنين 6 جويلية 2020 بمقر الأكاديمية البرلمانية بتونس.



جلسة عمل لجنة تسيير منظومة فوشير

30 جوان 2020

في إطار متابعة سير عمل منظومة فوشير، عقدت يوم االثلاثاء 30 جوان 2020 بمقر ديوان تنمية الجنوب جلسة عمل لجنة تسيير المنظومة برئاسة السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب وبحضور أعضاء اللجنة.

وقد تم خلال هذه الجلسة دراسة 4  مطالب جديدة واردة على وحدة التصرف للإنتفاع بالمنظومة مبينة كما يلي:

ع/ر

المشروع

مكان الإنتصاب

الخدمة المطلوبة

1

وحدة لجمع ورسكلة النفايات البلاستيكية

مدنين الجنوبية

دراسة المؤثرات على المحيط

2

وحدة لجمع ورسكلة النفايات البلاستيكية

جربة حومة السوق

دراسة المؤثرات على المحيط

3

وحدة لصنع البسكويت

مدنين الشمالية

دراسة فنية

4

وحدة لإنتاج المستسمد

بني خداش، مدنين

دراسة المؤثرات على المحيط

كما تمت المصادقة على صرف المنحة لـ 2 باعثين تتعلق بدار ضيافة وإقامة ريفية بولاية تطاوين وتسجيل 2 مطالب للإلتحاق بقائمة المزودين المسجلين بمناطق تدخل الديوان.






في إطار توجّه ديوان تنمية الجنوب نحو دفع المبادرة الخاصّة واستقطاب المستثمرين والباعثين للانتصاب للحساب الخاصّ في جهات إقليم الجنوب، استقبل السيّد المدير العام لديوان تنمية الجنوب بمقرّ الديوان وبتاريخ 30 جوان 2020، الأستاذ الجامعي والباحث السيّد  محمد الحبيب الجمني رفقة الدكتور عمار الجامعي المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بمدنين والمدير الجهوي للتنمية مدنين والمدير المركزي لمساندة التنمية والتقييم بالديوان.

    وتمّ خلال هذا اللقاء التباحث حول استقطاب مستثمرين ألمان لبعث مشروع استثماري هام وذي محتوى تكنولوجي رفيع بولايتي مدنين وتوزر.



اجتماع اللجنة الداخلية لمتابعة وتحيين وإثراء موقع الواب وصفحة فايسبوك الديوان
الخميس 25 جوان 2020

تحت إشراف السيد المدير العام للديوان وبحضور المديرين المركزيين ، إجتمعت يوم الخميس 25 جوان 2020 اللجنة الداخلية لمتابعة وتحيين  وإثراء موقع الواب وصفحة الفايسبوك الديوان لتقييم وضعيتهما و محتواهما و النظر في المقترحات العملية لمزيد تطويرهما وتفعيل دورهما وإتخاذ التدابير اللازمة من أجل مزيد إشعاعهما ليكون وسيلة إتصال و ربط علاقات مع المحيط الخارجي للديوان على المستوى المحلي و الجهوي و الوطني و الدولي. كما أكد المدير العام على أهمية وضع المعلومة على الخط لفائدة المتدخلين في جميع المجالات الإقتصادية و التنموية و الإجتماعية و الثقافية ، إلى جانب تقديم المعلومة المفيدة والدقيقة والمحينة وبالسرعة المطلوبة إلى كافة الأعوان الإقتصاديين قصد مزيد دفع الإستثمار الخاص بإقليم الجنوب و إستقطاب المستثمرين التونسيين و الأجانب.




انتخاب أعضـــاء اللجنة الإدارية المتناصفة بديوان تنمية الجنوب
 الخميس  25 جوان 2020

وقع تنظيم انتخابات أعضاء اللجنة الإدارية المتناصفة لديوان تنمية الجنوب بالمقر الاجتماعي والإدارة الجهوية للتنمية بمدنين يوم الخميس 25 جوان 2020 و بمقرات الإدارات الجهوية للتنمية بكل من قفصة وتوزر و قبلي يوم الثلاثاء 23 جوان 2020 والإدارات الجهوية للتنمية بكل من قابس و تطاوين يوم الأربعاء 24 جوان 2020 وذلك طبقا للمنشور الداخلي عدد 03/2020 بتاريخ 13 فيفري 2020 المتعلق بتنظيم انتخابات أعضاء اللجان الإدارية المتناصفة.



عرض ومناقشة الوضع التنموي بالجنوب
للسادة أعضاء لجنة التنمية الجهوية بمجلس نواب الشعب
الجمعة 19 جوان 2020

 عقدت لجنة التنمية الجهوية بتاريخ 19 جوان 2020 بمجلس نواب الشعب جلسة استماع إلى السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب والمديرين الجهويين للتنمية وذلك في:

    حصة صباحية خصصت لعرض الوضع التنموي في الجنوب ككل ومتابعة المشاريع التنموية بولايات قفصة وتوزر وقبلي،

   وحصة بعد الظهر خصصت لمتابعة الأوضاع والمشاريع التنموية بولايات قابس ومدنين وتطاوين.

وقد خُصّصت هذه الجلسة للإطلاع على المعطيات المحينة ومتابعة مدى التقدم في انجاز المشاريع التنموية في ولايات الجنوب وتحديد المعوّقات التي تعترض تنفيذ عدد من البرامج والمشاريع التنموية الجهوية بالإضافة إلى والتوصيات التي تقدّمت بها الأطراف الجهوية والتدابير والإجراءات والحلول المقترحة التي من شأنها أن تساهم في تجاوز الإشكاليات واستحثاث نسق انجاز المشاريع وتحسين الواقع التنموي بهذه الولايات.




اجتماع المجلس التوجيهي لمركز أعمال مدنين
الجمعة 12 جوان 2020

إنعقدت بتاريخ 12 جوان 2020 وعلى الساعة العاشرة ونصف صباحا اجتماع المجلس التوجيهي لمركز أعمال مدنين بمقر ديوان تنمية الجنوب تحت إشراف السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب .
ومثلت هذه الجلسة فرصة للتعرف على أعضاء المجلس التوجيهي الجديد برئاسة السيد شوقي فريعة الرئيس المدير العام لفضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس ونشاط مركز أعمال مدنين ولتبادل الأراء حول إستراتيجية عمل مركز أعمال مدنين .



بــــــــلاغ

يعلم ديوان تنمية الجنوب جميع اطاراته واعوانه أنه طبقا لأحكام قرار السيد رئيس الحكومة المؤرخ في 6 جوان 2020 فإنه يتم استئناف العمل بنظام الحصتين ابتداء من يوم الاثنين 8 جوان 2020. ويكون توقيـت العمـل من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة من الساعة الثامنة  صباحا إلى الساعة الواحدة  بعد الزوال ومن الساعة الثانية وثلاثين دقيقة إلى الساعة الخامسة وثلاثين دقيقة.


             الجلسة الدورية الثالثة عن بعد بتاريخ 29 أفريل 2020

انعقدت بتاريخ 29 أفريل 2020 وعلى الساعة العاشرة ونصف صباحا  الجلسة الدورية الثالثة عن بعد تحت إشراف السيد المدير العام للديوان وبحضور مديري الإدارات المركزية والجهوية بديوان تنمية الجنوب وذلك في إطار متابعة تقدم انجاز عمل الديوان .

وتمحورت أشغال الجلسة حول :

- المستجدات والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بجهات الإقليم،

- الإجراءات الوقاية التي يجب اتخاذها عند استئناف العمل،

- متابعة تقدم انجاز مذكرات الأوضاع التنموية بجهات الإقليم،

- متابعة تقدم انجاز التقارير السنوية حول التنمية لسنة 2018 بولايات الجنوب

- متابعة تقدم انجاز الوثائق الترويجية لجهات الاقليم،

- متابعة سير عمل نشاط الإدارة المركزية للشؤون الإدارية والمالية

ومثلت هذه الجلسة فرصة لمتابعة تقدم انجاز نشاط الديوان ولتبادل الآراء حول الوضع الراهن في إقليم الجنوب.



جلسة عمل ثانية عن بعد يوم الأربعاء 22 افريل 2020 تحت إشراف السيد المدير العام للديوان

في إطار متابعة تقدم انجاز عمل ديوان تنمية الجنوب ومواصلة لجلسة العمل عن بعد ليوم 15 أفريل 2020 ، التأمت جلسة عمل ثانية عن بعد بتاريخ 22 افريل 2020 تحت إشراف السيد المدير العام للديوان وبحضور مديري الإدارات المركزية والجهوية بديوان تنمية الجنوب.

وتمحورت أشغال الجلسة حول :

- متابعة تقدم انجاز مذكرات الأوضاع التنموية بجهات الإقليم،

- متابعة تقدم انجاز التقارير السنوية حول التنمية بولايات الجنوب

- متابعة تقدم انجاز الوثائق الترويجية لجهات الاقليم،

- تقدم سير نشاط برنامج إرادة بولايات قفصة وقابس ومدنين،

- المستجدات بولايات الجنوب

- متابعة سير النشاط الاداري


هذا وقد مثلت هذه الجلسة فرصة لمتابعة تواصل النشاط بمختلف الإدارات المركزية والجهوية وتثمينا للمجهودات المقدمة لتحقيق استمرارية أنشطة الديوان في فترة الحجر الصحي.


جلسة عمل عن بعد لمديري الادارات المركزية والجهوية تحت إشراف المدير العام للديوان.

الإربعاء 15 أفريل 2020

في إطار متابعة  تقدم انجاز  عمل الديوان والتواصل مع مختلف الإدارات الجهوية للتنمية والإدارات المركزية بإقليم الجنوب ، التأمت جلسة عمل عن بعد صباح يوم 15 أفريل 2020  تحت إشراف المدير العام للديوان وبحضور مديري الادارات المركزية والجهوية بديوان تنمية الجنوب.

وتمحورت أشغال الجلسة حول :

- متابعة النشاط الإداري والمالي بالديوان والإدارات الجهوية،

- تقدم سير برنامج عمل الديوان لسنة 2020 وخاصة مدى تأثير جائحة الكورونا على الأوضاع التنموية بولايات الجنوب.

وقد ثمن المدير العام المجهودات المبذولة من أعوان وإطارات الديوان لضمان استمرارية أنشطة الديوان حاثا الجميع على الإستغلال الأمثل لأدوات التواصل عن بعد للقيام بمختلف الأنشطة الموكولة للديوان وخاصة تقديم الدعم والمساندة للمستثمرين.

 


  بــلاغ تمديد آجال تقديم العروض الخاصة بالاستشارة عدد 2020/02

تم التمديد في الآجال المتعلقة بتقديم العروض الخاصة بـالاستشارة عدد 2020/02 حول " إقتناء وتركيز وحدة لحفظ وإسترجاع النظام المعلوماتي لديوان تنمية الجنوب"  إلى غاية يوم الخميس 28 ماي  2020 على الساعة الحادية عشر. ختم مكتب الضبط لديوان تنمية الجنوب هو المعتمد.


بــــــــلاغ

ديوان تنمية الجنوب على ذمتكم


خلال مدة الحجر الصحّي العام لأعوان وإطارات ديوان تنمية الجنوب الذي أقرته وزارة الإشراف في إطار تدابير التوقي من انتشار عدوى فيروس كورونا يمكن الاتصال بالديوان عبر البريد الإلكتروني odsud@mdci.gov.tn أو الهاتف رقم : 75.640.363 (216) أو عبر صفحة - إتصل بنا الموضوعة على ذمتكم.


بــــــــلاغ

إثر إقرار الحجر الصحي العام في إطار تدابير التوقي من انتشار عدوى فيروس كورونا، فإن وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدّولي تعلن التزامها بتدابير التوقّي التي تمّ إصدارها مع حرصها وتمسّكها بالقيام بدورها كاملا في تأمين الموارد اللازمة لمعاضدة جهود الدولة لمجابهة انعكاسات فيروس كورونا على صحة المواطن والاقتصاد الوطني.

ونظرا لغياب الصبغة الضرورية لمباشرة العمل في الوزارة وفي المؤسسات تحت الإشراف، في هذه الظروف الحساسة التي تمر بها بلادنا مع توفّر امكانية العمل عن بعد لعدد هام من الإطارات، فإنه تقرر الإبقاء على طاقم عمل محدود وذلك لتامين السير الأدنى الضروري للعمل بالوزارة فيما يتعلق بالالتزامات المحمولة عليها خاصة في مجال التعاون الدّولي.

وتبعا لذلك، فإنه تقرّر:
 1- إلزام أعوان وإطارات المؤسسات تحت الإشراف بالحجر الصحي العام الإجباري.
  وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي (FIPA) والهيئة التونسية للاستثمار (TIA): بعد توجيه المراسلات و البيانات المناسبة لإعلام المستثمرين الوطنيين والأجانب بوسائل الاتصال والمساعدة عند الحاجة.
  الوكالة التونسية للتعاون الفني (ATCT)
  المعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية (ITCEQ)
 المعهد الوطني للإحصاء (INS): الحجر الصحي يشمل جميع الإطارات والعاملين ما عدا عدد من المحققين الميدانيين تم ضبط قائمتهم الاسمية لتغطية 24 ولاية، يواصلون عملهم مع اتباع تعليمات الوقاية وذلك لتأمين نشر مؤشّر الأسعار، حمايةً للمواطنين من تفشي ظاهرة الاحتكار.
 المندوبية العامة للتنمية الجهوية
 ديوان تنمية الجنوب
  ديوان تنمية الشمال الغربي
 ديوان تنمية الوسط الغربي.

   2- إلزام أعوان وإطارات الإدارات المركزية بالوزارة بالحجر الصحّي العام وذلك للمدّة المحددة، مع الإبقاء على حد أدنى من الإطارات والأعوان، تمّ ضبط قائمتهم الاسمية، في حالة مباشرة وذلك فيما يتعلق:
 بدعم أنشطة تعبئة موارد التمويل الخارجية.
 بتأمين عملية دفع الأجور لعملة الحضائر.

كلّ الإطارات والأعوان المستثنون من الحجر الصحّي سيتمّ الاتصال بهم مباشرةً وإمدادهم بتصاريح خاصّة تضمن لهم سهولة التنقل خلال هذه الفترة.

تعيش بلادنا فترة حرجة ودقيقة، تتطلب من الجميع تضافر الجهود والتزاما كاملا بإجراءات التوقي ووعيا متزايدا لتجنب انتشار العدوى، وإرادة صلبة لتأمين كل مقومات النجاح لمجهود الدولة في مقاومة هذه الجائحة.

حمى الله تونس.

محمد سليم العزابي

وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدّولي


إعــلان استشارة

استشارة عــــــدد 02/2020

" اقتناء وتركيز وحدة لحفظ واسترجاع ألي للنظام المعلوماتي لديوان تنمية الجنوب" 

تحميل كراس الشروط 

            يعتـزم ديـوان تنميـة الجنوب إجراء إستشارة قصد " إقتناء وتركيز وحدة لحفظ وإسترجاع ألي للنظام المعلوماتي لديوان تنمية الجنوب" 

فعلى المزودين الـراغبين فـي المشاركة سحب كراس الشروط الخاصة بالإستشـــــارة من مكتب الضبط المركزي لديـوان تنمية الجنوب- عمارة التنمية - مدنين وذلك خلال ساعات العمل من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة أو تحميلها من موقع واب الديوان www.ods.nat.tn  أو من موقع منظومة الشراء العمومي على الخط  « TUNEPS » وذلك إبتداء مـن يـــــوم الخميس 19  مارس 2020.

   توضع العروض وجوبا في ظرف مغلق و مختوم يحمل العبارة التالية "لا يفتح إستشارة عدد 02/2020 لإقتناء وتركيز وحدة لحفظ وإسترجاع ألي للنظام المعلوماتي لديوان تنمية الجنوب" ودون التنصيص على إسم صاحب العرض أو ما يشير إليه ويرسل عن طريق البريد مضمون الوصول للديوان باسم السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب –عمارة التنمية- ص.بـ4119- مدنين . أو يودع مباشرة بمكتب الضبط المركزي في أجل أقصاه يوم الثلاثاء 21 أفريل 2020 على الساعة الحادية عشر صباحا  11:00 بإعتمـاد ختم مكتب الضبط المركزي بالديوان.

ترفض وجوبا العروض المنقوصة أو الواردة بعد الآجال المنصوص عليها أعلاه وتتم عملية فتح العروض بمقر الديوان بتاريخ 21 أفريل 2020 على الساعة منتصف النهار 12.00س.


فوشير: آلية جديدة لمساعدتكم على تمويل استثماراتكم اللامادية ... يتبع


                                                 مشروع

بلاغ بخصوص تنظيم دورة تكوينية

  الإدارة الجهوية للتكوين المهني والتشغيل بتوزر


إعـــــــــلان

إستشارة عـــــدد 2020/01 

" إقتناء مواد مكتبية، مواد إعلامية و مواد خاصة بالطباعة والنسخ"

 

يعتزم ديوان تنمية الجنوب  إجراء إستشارة قصد إقتناء مواد مكتبية، مواد للطباعة والنسخ ومواد خاصة بالإعلامية، لسنة 2020  وذلك على ثلاثة أقساط وعلى النحو التالي:


الأقساط

طبيعة الشراءات

قسط أول

مواد مكتبية

قسط ثاني

مواد للطباعة والنسخ

قسط ثالث

مواد إعلامية

 

فعلى الراغبين في المشاركة في أحد الأقساط أو في الأقساط الثلاثة سحب كراس الشروط الخاص بالقسط المعني مباشرة من مكتب الضبط المركزي بديوان تنمية الجنوب بمدنين وذلك خلال ساعات العمل من الإثنين إلى الجمعة حسب التوقيت التالي: (صباحا من 8.00 اإلى 13.00) و (مساءا من14.30 إلى 17.30) أو تحميلها من موقع واب الديوان أو من موقع منظومة  الشراء العمومي على الخط « TUNEPS »  .

يوضع العرض الخاص بكل قسط وجوبا على حدة  في ظرف مغلق ومختوم يحمل العبارة التالية " لا يفتح  إستشارة عدد  01/2020 لاقتناء ......."و دون التنصيص على إسم صاحب العرض ثم يرسل عن طريق البريد المضمون الوصول أو البريد السريع باسم السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب على العنوان التالي:

ديوان تنمية الجنوب

عمارة التنمية ص.بـ4119 مدنين

 أو يودع مباشرة بمكتب الضبط المركزي بالديوان بمدنين في أجل لايتجاوز23 مارس 2020 على الساعة منتصف النهار (00.س12) بإعتماد ختم مكتب الضبط المركزي.

 

يحتوي الظرف الخارجي الخاص بكل قسط وجوبا على ظرفان أحدهما يوضع به العرض الفني والآخر العرض المالي.

وترفض وجوبا العروض المنقوصة أو الواردة بعد الآجال المنصوص عليها أعلاه.

تتم عملية فتح العروض بالمقر الإجتماعي لديوان تنمية الجنوب. بتاريخ23 مارس 2020 على الساعة 15 بعد الزوال.

كما تجدر الإشارة إلى أن النماذج المطلوبة لبعض المواد (échantillons) والمنصوص عليها بكراس الشروط  ترفق وجوبا بالعروض عند إرسالها أو عند إيداعها بمكتب الضبط المركزي بالديوان في الآجال المحددة آنفا.


برنامج إرادة "المبادرة الجهوية لدعم التنمية الإقتصادية المستدامة "
 جلسة عمل بالمقر الإجتماعي للديوان مدنين 20 فيفري 2020

في إطار برنامج " المبادرة الجهوية لدعم التنمية اﻹقتصادية المستدامة" تم عقد جلسة عمل يوم الخميس 20 فيفري 2020 بمقر ديوان تنمية الجنوب تحت إشراف السيد خالد الحشيشة المدير العام للديوان وبحضور المسؤولين الجهويين لبرنامج إرادة  لكل من ولايات مدنين وقفصة وقابس والمديرين الجهويين المعنيين والمديرين المركزيين بالديوان ومختلف اﻹطارات المعنية بمتابعة البرنامج.

وقد تم خلال هذه الجلسة عرض تقدم الانجاز وبرنامج النشاط لسنة 2020 بمختلف الولايات من طرف المسؤولين الجهويين أعقبه تبادل للآراء حول السبل الكفيلة لدفع نسق الانجاز مع التأكيد على أهمية دورديوان تنمية الجنوب في إنجاح البرنامج على المستوى الفني والمالي ووجوب تضافر الجهود وتكاتف الخبرات لبلوغ الأهداف المرجوة.



 
انطلاق الدورة تكوينية لفائدة نساء صاحبات الأعمال وباعثي مشاريع من الشباب بولاية مدنين

 حول "التصرف الجبائي في المؤسسات"

الاثنين 06 جانفي 2020

في إطار انجاز مشروع "نساء وشباب من أجل السلام" الممول من طرف الاتحاد الأوروبي والمنجز من طرف جمعية " helpcode " وبالشراكة مع ديوان تنمية الجنوب- الإدارة الجهوية للتنمية مدنين- انتظمت بتاريخ 06 جانفي 2020 دورة تكوينية ولمدة 03 أيام حول التصرف الجبائي في المؤسسات لفائدة نساء صاحبات الأعمال وباعثي المشاريع من الشباب بولاية مدنين بتنشيط الخبير الطاهر التليلى.


إجتماع مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب
الخميس 26 ديسمبر  2019
بقبلي
إجتمع يوم الخميس 26 ديسمبر 2019 مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب ، بمدينة دوز من ولاية  قبلي ، برئاسة السيد خالد الحشيشة المدير العام للديوان و تحت إشراف السيد سامي الغابي والي قبلي و بحضورالسادة أعضاء المجلس لتدارس النقاط الواردة  بجدول أعماله :
· المصادقة على محضر جلسة إجتماع مجلس المؤسسة المنعقد يوم 25 أكتوبر 2019.
. تقرير مراجع الحسابات لسنة 2018.
  . مسائل مختلفة.

دورة تكوينية حول تقنيات التواصل وإدارة الحوار
لفائدة إطارات الديوان، ديسمبر 2019

تحت إشراف السيد خالد الحشيشة ، المدير العام لديوان تنمية الجنوب ، وفي إطار تطوير كفاءات الديوان وتنمية قدراتهم ، قام الديوان بتنظيم دورة تكوينية حول " تقنيات التواصل وإدارة الحوار"  لفائدة إطاراته المركزية والجهوية وذلك أيام :

 -  16 و17 ديسمبر 2019 بالمقر الإجتماعي للديوان بمدنين وقد شارك في هذه الدورة إطارات الإدارات

المركزية والإدارتين الجهويتين للتنمية بمدنين وتطاوين.

-   18 و19 ديسمبر 2019 بدوز من ولاية قبلي لفائدة إطارات الإدارات الجهوية للتنمية بكل من قابس،

قبلي، توزر وقفصة.




جلسة عمل حول "التقرير السنوي للتنمية بالولايات"
مدنين، 11 ديسمبر 2019

في إطار التعاون بين وزارة التنمية والإستثمار والتعاون الدولي والوكالة الألمانية للتعاون GIZ المتعلق بإعداد تقارير سنوية حول التنمية بالولايات، انعقدت جلسة عمل يوم الإربعاء 11 ديسمبر 2019 بمدنين تحت إشراف السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب وبحضور السيدات والسادة المديرين المركزيين والجهويين والإطارات المعنية والخبراء بالوكالة خصصت للنظر في النسخة المعدلة من دليل إعداد "التقرير السنوي حول التنمية"  بالولايات والتداول حول محتوى تقارير الولايات النموذجية المعروضة  الخاصة بولايتي مدنين وتوزر قصد مزيد تحسينها إلى جانب استعراض ومتابعة تقدم إعداد هذا التقرير بالنسبة لبقية ولايات الإقليم.


إعلان إستشارة

إستشارة عـــــدد 7 / 2019

  الخاصة بإعداد وطباعة وثائق "الولاية في أرقام لسنة 2018" واصدار أقراص ليزرية

يعتزم ديوان تنمية الجنوب إجراء إستشارة قصد إعداد وطباعة وثائق "الولاية في أرقام لسنة 2018" واصدار أقراص ليزرية تحتوي هذه الوثائق وفق الخصائص الفنية المصاحبة للإعلان.

فعلى المزودين الراغبين في المشاركة سحب هذه الخصائص الفنية من الموقع الإلكتروني الخاص بمنظومة الشّراء على الخط Tuneps.tn أو من الموقع الإلكتروني لديوان تنمية الجنوب www.ods.nat.tn .

توضع العروض فـي ظرف مغلق لا يحمـل إسـم وهويـة العـارض ومكتوب عليه "لا يفتح إستشارة عدد     7/ 2019 طباعة وثائق ولايات الجنوب وإقليم الجنوب في أرقام لسنة 2018 وإصدار أقراص ليزرية". ثم ترسـل عـن طريق البريد السريع أو البريد مضمون الوصول باسم السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب – عمارة التنمية 4119 مدنين أو يودع مباشـرة بمكتـب الضبـط المركـزي للديـوان أو عن طريق منظومة الشراء على الخط Tuneps.tn  وذلك في أجل أقصاه يوم الجمعة 27 ديسمبر 2019 على الساعة 15:00 ويتم في ذلك اعتماد ختم مكتب الضبط المركزي لديوان تنمية الجنوب - مدنين.

 الخصائص الفنية لطباعة الوثائق .

الخصائص الفنية للقرص الليزري .


ندوة حول "تثمين المواد الانشائية بالجنوب الشرقي"
بتطاوين، 7 ديسمبر 2019
نظّمت جمعية النهوض بالجنوب الصحراوي يوم 7 ديسمبر 2019 بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بتطاوين، بالتعاون مع ديوان تنمية الجنوب ومعهد المناطق القاحلة، ندوة حول تثمين المواد الانشائية بالجنوب الشرقي.
وتضمّن برنامج النّدوة مداخلات عديدة حول جرد واستكشاف المواد الانشائية بالجنوب الشرقي ومجالات تثمينها واستعمالاتها. وقد شارك ديوان تنمية الجنوب بمداخلة تحت عنوان "مناخ وفرص الإستثمار في المواد الانشائية بالجنوب الشرقي" تبرز ميزاته وثرواته ومكامن وفرص الاستثمار المتاحة بالإضافة إلى عرض الإجراءات المستوجبة لمنح التراخيص ومراحل بعث المشاريع في المواد الانشائية. كما أثريت هذه الندوة بعرض تجارب ناجحة لبعض المستثمرين في هذا القطاع.
وقد مكنت هذه الندوة من صياغة عديد المقترحات والتوصيات التي من شأنها النهوض بهذا القطاع والتوجه نحو الاستثمار في مجالات واعدة تماشيا مع متطلبات التنمية المستدامة.


  ملتقي جهوي حول وضع آليات متابعة وتقييم لتنزيل محاور ميثاق التنمية المحلية في جهة مدنين

05 ديسمبر 2019

 في إطار النهوض بمبادرة القطاع الخاص في التنمية المحلية والجهوية في ولاية مدنين انتظم يوم الخميس 5 ديسمبر 2019 بمقر ديوان تنمية الجنوب  ملتقى جهوي حول وضع آليات متابعة وتقييم لتنزيل محاور ميثاق التنمية المحلية في جهة مدنين تحت إشراف السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب  وبالتعاون بين مؤسسة الياسمين للبحث والتواصل و ديوان تنمية الجنوب ومعهد المناطق القاحلة ومركز الشراكات الدولية والخاصة . وقد كان هذا الملتقى فرصة لتحديد ووضع آليات تقييم ومتابعة للرؤية التشاركية لتنمية مدنين وذلك بإحداث فضاء تشاوري محلي يجمع ممثلين عن القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني و رسم إستراتيجية مشتركة لدعم المبادرة الخاصة واستقطاب الباعثين والمستثمرين لولاية مدنين. كما تم عرض تطور الظرف الاقتصادي بولاية مدنين خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2019.


إعلان إستشارة

إستشارة عـــــدد 6 / 2019

  الخاصة بإقتناء سيارة إدارية لفائدة ديوان تنمية الجنوب

 

        يعتزم ديوان تنمية الجنوب إجراء إستشارة قصد إقتناء عدد 01 سيارة بعنوان سنة 2019 وفق المواصفات الواردة في الوثيقة المصاحبة للإعلان.
        فعلى المزودين الراغبين في المشاركة بسحب هذه الوثيقة من الموقع الإلكتروني الخاص بمنظومة الشّراء على الخط Tuneps.tn أو من الموقع الإلكتروني لديوان تنمية الجنوب www.ods.nat.tn أو مباشرة من مكتب الضبط المركزي للديوان  - عمارة التنمية بمدنين.
        توضع العروض فـي ظرف مغلق لا يحمـل إسـم وهويـة العـارض ومكتوب عليه "لا يفتح إستشارة عدد 6/2019 لإقتناء سيارة إدارية لفائدة ديوان تنمية الجنوب". ثم ترسـل عـن طريق البريد السريع أو البريد مضمون الوصول باسم السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب – عمارة التنمية  4119 مدنين أو يودع مباشـرة بمكتـب الضبـط المركـزي للديـوان أو عن طريق منظومة الشراء على الخط Tuneps.tn  وذلك في أجل أقصاه يوم الإثنين 23 ديسمبر 2019 على الساعة 12:00.


إعلان إستشــارة

إستشارة عـــــدد 5 / 2019

'' تعيين مراجع حسابات ديوان تنمية الجنوب للسنوات 2019 – 2020 – 2021 "

      يعتـزم ديـوان تنميـة الجنـوب إجراء  إستشارة لتعيين مراجع حسابات للسنوات 2019- 2020- 2021 من بين الخبراء المحاسبين المرسّمين بجدول هيئة الخبراء المحاسبين بالبلاد التونسية. فعلى الراغبين في المشاركة  سحب كراس الشروطمن مقر ديوان تنمية الجنوب بعمارة التنمية بمدنين او من موقع الواب  www.ods.nat.tn    ابتداء من الجمعة 6 ديسمبر 2019. ترسل العروض وجوبا عن طريق البريد مضمون الوصول أو تسلم مباشرة الى مكتب الضبط المركزي بالديوان باسم:

"السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب

عمارة التنمية -  مدنين 4119 "

تقبل العروض  في اجل أقصاه يوم   الاثنين 6 جانفي 2020 باعتماد ختم مكتب الضبط المركزي بالديوان . يجب أن يحمل الظرف الخارجي عبارة: "لا يفتح طلب عروض عــــــ 5/ 2019ـــــدد متعلّق بتعيين مراجع حسابات".

    ولمزيد الإرشادات الاتصال بالمصالح الإدارية لديوان تنمية الجنوب أثناء توقيت العمل. (الهاتف 75.640.363 –مصلحة المحاسبة)

وقع تصحيح خطا في كراس الشروط بالصفحة 5 والصفحة 42 يوم الجمعة 06 ديسمبر 2019 فعلى من يهمه الأمر إعادة سحب كراس الشروط المصححة.


ورشة  عمل لمستعملي المنظومة الإعلامية لمتابعة مشاريع الاستثمار الخاص

بالمقر الاجتماعي للديوان

الثلاثاء    03 ديسمبر 2019

تحت إشراف السيد خالد الحشيشة المدير العام للديوان, انتظمت يوم الثلاثاء 03 ديسمبر 2019 بالمقر الاجتماعي للديوان ورشة عمل لفائدة الإطارات المكلفة بإستغلال المنظومة المعلوماتية الخاصة بمتابعة مشاريع الاستثمار الخاص بالإدارات الجهوية و المركزية وذلك بعد تركيز النسخة المحينة للمنظومة والتي هي بصدد الاستغلال عبر الشبكة الافتراضية الخاصة التي تربط الشبكات المحلية للإدارات الجهوية للتنمية بالشبكة المحلية للمقر الاجتماعي للديوان واعتماد هذه المنظومة كوسيلة عمل لمتابعة مشاريع الاستثمار الخاص بالمصالح المركزية والجهوية للديوان.

ونشط هذه الورشة السيد محمد بن صغير الخبير المكلف بتركيز المنظومة وفقا للبرنامج التالي


إصدار الأعداد الجديدة للنشرية الإحصائية لولايات وإقليم الجنوب لسنة 2018
       الخميس 28 نوفمبر 2019  

في إطار مهامه في مجال جمع المعلومة الإحصائية وتبويبها وتحيينها ووضعها على ذمة المتدخلين في جميع المجالات، أصدر ديوان تنمية الجنوب الأعداد الجديدة لوثيقة "الولاية في أرقام" لسنة 2018 الخاصة بولايات تطاوين، مدنين، قابس، قبلي، توزر، قفصة وإقليم الجنوب.

  • " ولاية مدنين  بالأرقام  2018 " ;
  • " ولاية تطاوينبالأرقام  2018 " ;
  • " ولاية قابس  بالأرقام  2018 " ;
  • " ولاية قبلي بالأرقام  2018 " ;
  • " ولاية قفصة بالأرقام  2018 " ;
  • " ولاية توزر بالأرقام  2018 " و;
  • " إقليم الجنوب بالأرقام  2018 ".


الندوة العلمية حول "أفاق الاستثمار في قطاع الإبل وتثمين منتوجاتها"

قبلي،   الأحد 24 نوفمبر 2019

واكب السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب فعاليات الندوة العلمية حول "أفاق الاستثمار في قطاع الإبل وتثمين منتوجاتها" يوم الأحد 24 نوفمبر 2019 التي انتظمت ضمن الدورة الرابعة لسباقات المهاري بدوز بمشاركة عديد الخبراء من تونس والخارج  وممثلي القطاع.

وتندرج هذه التظاهرة ضمن تنفيذ عناصر الخطة الوطنية للنهوض بقطاع الإبل في أفق 2020 وخاصة فيما يتعلق بعنصر تثمين الإبل في المجال السياحي والثقافي والرياضي.

وكانت مناسبة لتحقيق التواصل بين مختلف الفاعلين في القطاع من مهنيين محليين وفاعلين وطنيين ودوليين وإدارات بهدف تبادل التجارب وتطوير القطاع. اضافة إلى التعريف بالتشجيعات والحوافز المرصودة للقطاع وعرض أهم الإشكاليات والتحديات للنهوض بالقطاع.

 


ندوة حول النهوض بالزراعات المحمية و الجيوحرارية

قبلي،   23 نوفمبر 2019

 انتظمت  يوم 23 نوفمبر2019 بولاية قبلي  ندوة حول النهوض بالزراعات المحمية و الجيوحرارية  بالتعاون بين جمعية النهوض بالجنوب الصحراوي  و ديوان تنمية الجنوب والمركز الفني للزراعات المحمية والجيوحرارية ومعهد المناطق القاحلة.

وحضر هذه الندوة كل من السيد خالد الحشيشة المدير العام لديوان تنمية الجنوب والمدير العام للمركز الفني للزراعات المحمية والجيوحرارية.

 وتضمن برنامج  الندوة التي يؤمنها  ثلة من الخبراء التونسيين في اختصاص آفاق تنمية الزراعات المحمية والجيوحرارية مداخلات عديدة في آفاق استغلال هذه الزراعات بالجنوب التونسي و تثمين الموارد المائية الساخنة بإقليم الجنوب و استعمال طاقات المياه الجيوحرارية و الطاقات البديلة.

 كما قدم ديوان تنمية الجنوب مداخلة بعنوان "مناخ الإستثمار بإقليم الجنوب: ثروات الجنوب ... الفرص والتحديات"

 كما تطرقت الندوة إلى تقنيات الري و التسخين في هذا الاختصاص الزراعي  مثمنتا تجربة مشروع نموذجي حول استغلال الغاز الطبيعي لإنتاج الباكورات تحت البيوت المحمية. 

 



ورشة عمل حول مشروع

"مبادرة تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتشغيل الشباب" « ISECO »

تطاوين، الجمعة 22 نوفمبر 2019


في إطار متابعة تنفيذ برنامج التعاون التونسي الألماني المندرج ضمن "مبادرة تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتشغيل الشباب" « ISECO »  تم عقد ورشة عمل يوم الجمعة 22 نوفمبر 2019 بولاية تطاوين، خصصت لإعطاء إشارة انطلاق المرحلة الثانية من المشروع  « ISECO2.0 »وتقديم منهجية تدخل اللجان الجهوية  في ولايتي مدنين وتطاوين.

وقد تم في هذه الورشة تقديم عرض مفصل لنتائج أعمال اللجنة الجهوية لدعم بعث المؤسسات في مرحلتها الأولى 2015/2018 في 14 ولاية داخلية حيث أحدثت 160 مشروعا جديدا منها 23 مشروعا بولايتي مدنين و تطاوين. كما تم تقديم عرض حول المقاربة الجديدة لعمل هذه اللجنة 2019/2022 .

وقد حضر هذه الورشة السيد والي تطاوين مرفوقا بممثل عن وزارة الصناعة والمدير العام لديوان تنمية الجنوب والمدير العام للوكالة العقارية الصناعية .


جلسة عمل منصة الحوار بين القطاع العام والخاص

برنامج المبادرة الجهوية لمساندة التنمية الإقتصادية المستدامة "إرادة" 

                                        قابس، الجمعه 15 نوفمبر 2019                                       

في اطار متابعة برنامج المبادرة الجهوية لمساندة التنمية الإقتصادية المستدامة "إرادة"  تم عقد إجتماع منصة الحوار بين القطاع العام و الخاص وترئسها السيد عماد الباجي رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري  وذلك يوم الجمعة 15 نوفمبر 2019 بداية من الساعة الثامنة ونصف صباحا بمقر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بحضور مختلف أعضاء المنصة  بالاضافة إلى السيد خالد الحشيشة المدير العام لديوان تنمية الجنوب، السيد البشير دادي المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية، والسيد محمد درعة المسؤول الوطني لبرنامج إرادة.

وقد خصص الإجتماع لاستعراض مدى تقدم انجاز مختلف مكونات برنامج "إرادة" بولاية قابس (محور تنمية القطاع الخاص المتعلق بمنظومتي الرمّان والسياحة البديلة ومحور التكوين المهني)، كما تم التطرق ايضا الى تقدم  اشغال  تنظيم ندوة  حول الطاقة المتجددة في قابس المزمع تنظيمه يوم 10 ديسمبر 2019.

 

           


ورشة  تكوينية حول التصرف في أرشيف الديوان

بالمقر الاجتماعي للديوان

الأربعاء  06 نوفمبر 2019

تحت إشراف السيد خالد الحشيشة المدير العام للديوان ,انتظمت يوم الأربعاء 06 نوفمبر 2019 بالمقر الاجتماعي للديوان ورشة تكوينية حول التصرف في أرشيف الديوان على المستوى المركزي والجهوي . وبعد افتتاح أشغال اللقاء التكويني من طرف السيد المدير العام للديوان تم تدارس المواضيع التالية :

1-        تقديم لمحة عن الوضعية الحالية للأرشيف بالديوان.

2-       مداخلة  السيد علي الباي حول التصرف في الأرشيف.

3-       نقاش وتبادل الآراء.

4-       بلورة خطة عمل إستعجالية لتطهير أرشيف  الديوان المحفوظ بالطابق السفلي للعمارة والورشة والإدارات الجهوية للتنمية.

 وفي مرحلة ثانية إجتمع السيد المدير العام بالسادة أعضاء لجنة الأرشيف بالديوان لتحفيزهم للشروع في تجميع وفرز وترتيب الأرشيف المشترك  والخصوصي على المستوى المركزي والجهوي على قواعد علمية مشتركة وموحدة.


إجتماع مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب

الجمعة 25 أكتوبر 2019

بتوزر

إجتمع يوم الجمعة 25 أكتوبر 2019 مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب  بمدينة توزر برئاسة السيد خالد الحشيشة المدير العام للديوان و بحضور السادة أعضاء المجلس لتدارس النقاط الواردة  بجدول أعماله :

· المصادقة على محضر جلسة إجتماع مجلس المؤسسة المنعقد يوم 23 جويلية 2019.


· تقرير نشاط ديوان تنمية الجنوب خلال التسعة أشهر الأولى لسنة 2019.

. تقرير التنمية بولاية توزر لسنة 2018.

  . مسائل مختلفة.


جلسة عمل لجنة تسيير منظومة فوشير

23 أكتوبر 2019

في إطار متابعة سير عمل منظومة فوشير، عقدت يوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019 بمقر ديوان تنمية الجنوب جلسة عمل لجنة تسيير المنظومة برئاسة السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب وبحضور أعضاء اللجنة.

وقد تم خلال هذه الجلسة الموافقة على  مطلب جديد وارد للإنتفاع بالمنظومة مبين كما يلي:

ع/ر

المشروع

مكان الإنتصاب

الخدمة المطلوبة

1

وحدة لتربية الاحياء المائية /طحالب مجهرية

ميدون

دراسة المؤثرات على المحيط

 كما تمت الموافقة على 6 عقود والمصادقة على صرف المنحة لـ 2 باعثين وتسجيل 1 مطلب مزود للإلتحاق بقائمة المزودين المسجلين بمناطق تدخل الديوان


إعــلان استشــارة عدد 4/2019
إعلان بتة عمومية بواسطة
الظروف المغلقة لبيع منقولات زال الإنتفاع بها
متأتية من ديوان تنمية الجنوب بمدنين

يتشرّف المدير العام لديوان تنمية الجنوب بمدنين بإعلام العموم أنّه ستجرى بتة عمومية بواسطة الظروف المغلقة لبيع وسائل نقل ومعدات وأغراض أخرى زال الإنتفاع بها وذلك حسب بيانات الجداول التالية ... يتبع



إعــلان استشــارة عدد 4/2019

للتعــاقد مع مترجــم (ة) في اللغــة الإنقلـيزية

في إطار تطوير وسائل الإتصال، يعتزم ديوان تنمية الجنوب القيام باستشارة للتعاقد مع مترجم (ة) مختص (ة) في اللغة الإنقليزية ....يتبع 


متابعة مشروع التعاون التونسي الايطالي

"الحد من الفقر من خلال تثمين منظومة تربية الماشية بولاية تطاوين "

جلسة عمل بمقر ولاية تطاوين الاربعاء 25 سبتمبر 2019


في اطار متابعة مشروع التعاون التونسي الايطالي " الحد من الفقر من خلال تثمين منظومة تربية الماشية بولاية تطاوين " شارك المدير العام لديوان تنمية الجنوب  السيد خالد الحشيشة في جلسة عمل بمقر ولاية تطاوين تحت اشراف السيد عادل الورغي والي تطاوين و ذلك يوم الاربعاء 25 سبتمبر 2019 على الساعة الثالثة مساءا و بحضور كل من السادة الكاتب العام للولاية و معتمد رمادة و المدير الجهوي للتنمية و مدير المشروع و رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة بتطاوين و ممثلين عن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية و الادارة الجهوية لديوان تربية الماشية بتطاوين.

وقد خصصت الجلسة لاستعراض مدى تقدم انجاز مختلف مكونات المشروع والنظر في السبل الكفيلة لتذليل الصعوبات التي تعترض انجاز بعض مكوناته.




الندوة الإقليمية الإفريقية 18 لملتقى الخبراء في مجال الأشغال ذات الكثافة العمالية العالية
تونس، من 9 إلى 13 سبتمبر 2019
شارك ديوان تنمية الجنوب، ممثلا في شخص مديره العام السيد خالد الحشيشة وإطارين من المصالح المركزية، في فعاليات الندوة الإقليمية الإفريقية 18 لملتقى الخبراء في مجال الأشغال ذات الكثافة العمالية العالية التي احتضنتها البلاد التونسية من 9 إلى 13 سبتمبر 2019 وذلك بتنظيم من وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي وبالشراكة مع منظمة العمل الدولية (OIT).
ومثلت أشغال هذه الندوة، التي إنعقدت تحت شعار " نحو تنمية مستدامة ومندمجة: تثمين الموارد المحلية وتوفير الشغل اللائق"، مناسبة لتبادل الآراء والتجارب وتدارس السياسات الكفيلة بتحسين المسارات التنموية في البلدان المعنية بهدف خلق فرص أكبر وآليات أنجع للتشغيل. وشهدت الدورة عديد الجلسات الفنية التي تعنى بمحاور مهمة على غرار تمكين المرأة وتعزيز قدرتها التنافسية ودور البنية التحتية في تطوير الاستثمار وخلق فرص التشغيل.
وتعتبر هذه الدورة فرصة لتدارس سبل تعزيز التعاون جنوب-جنوب وكذلك التعاون الثلاثي بما يساعد البلدان المعنية على تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مندمجة ومستدامة. وقد تم في هذا الإطار "إعلان تونس الوزاري"، الذي تضمن جملة من التوصيات المنبثقة عن الأشغال والنقاشات.



يوم إعلامي حول مرافقة باعثي المشاريع في تكنولوجيات الاتصال الحديثة
الجمعة 06 سبتمبر 2019

في إطار دعم الباعثين للانتصاب للحساب الخاص ودفع روح المبادرة انتظم يوم الجمعة 06 سبتمبر 2019 بقاعة الاجتماعات بديوان تنمية الجنوب يوم إعلامي حول مرافقة باعثي المشاريع في تكنولوجيات الاتصال الحديثة وذلك ببادرة من القطب التكنولوجي بصفاقس بالتعاون مع ديوان تنمية الجنوب، مركز العمل عن بعد بمدنين وفضاء المبادرة مدنين. وقد تم خلال هذا اليوم عرض مداخلة من طرف ممثل القطب التكنولوجي بصفاقس قام من خلالها بالتعريف بدور المحضنة « CoStarT » في مرافقة الباعثين في مختلف مراحل انجاز مشاريعهم وكيفية المشاركة في المسابقة المنظمة من قبل القطب التكنولوجي بصفاقس.

ولمزيد الاطلاع والمشاركة في المسابقة بإمكانكم الاطلاع على الروابط التالية :

https://www.facebook.com/Costart01/

https://goo.gl/forms/4sOkGYuTAeyoM5Ma2



ورشة عمل مع الكفاءات ورجال الأعمال أصيلي ولاية مدنين بالخارج

"مساهمة الكفاءات ورجال الأعمال بالخارج في دفع الاستثمار بولاية مدنين"

08 أوت 2019

في إطار النهوض بالاستثمار الخاص ودفع روح المبادرة وربط الصلة بكفاءات ولاية مدنين بالمهجر نظم ديوان تنمية الجنوب بالتعاون مع المندوبية الجهوية لديوان التونسيين بالخارج يوم الخميس 08 أوت 2019 بقاعة الاجتماعات بديوان تنمية الجنوب ورشة عمل مع الكفاءات ورجال الأعمال أصيلي ولاية مدنين المقيمين بالخارج حول مساهمتهم في دفع الاستثمار بالجهة بحضوركفاءات ورجال أعمال من أبناء ولاية مدنين المقيمين بالخارج ،هياكل مساندة الاستثمار الخاص، المجتمع المدني، الهياكل المهنية وباعثين شبان.

وتهدف هذه الورشة إلى ربط الصلة بين الكفاءات ورجال الأعمال بالخارج وولاية مدنين كما هو الشأن بالباعثين الشبان المنتصبين بالجهة. وكانت فرصة لعرض منصة الكترونية تفاعلية تربط بين مختلف الفاعلين التنمويين من كفاءات ورجال أعمال وهياكل مساندة الاستثمار الخاص وسلط محلية وجهوية لتسهيل تبادل المعلومات وإعلامهم بالميزات التفاضلية ومكامن الاستثمار والمنظومات الاقتصادية المميزة للجهة وبالمنح والامتيازات المنصوص عليها بالقانون الجديد للاستثمار.



الملتقى السنوي  للاستثمار

وبعث المشاريع لفائدة التونسيين المقيمين بالخارج

جرجيس 24 جويلية 2019

 في إطار التعريف بأهم الامتيازات التي توفرها الدولة للتونسيين بالخارج قصد حثهم على الاستثمار ودفع مشاريع الشراكة ولمزيد التعريف بمحتوى القانون الأفقي لتحفيز الاستثمار و تحسين مناخ الاعمال والإجراءات و الآليات المتخذة من طرف الحكومة  للرفع من نسق بعث المشاريع و إحداث المؤسسات وتنويع النسيج الإقتصادي مما يساهم في  الحد من ظاهرة  البطالة وتحقيق التوازن الجهوي,  وببادرة من ولاية مدنين بالتعاون مع مركز أعمال صفاقس و ديوان تنمية الجنوب والمندوبية الجهوية للتونسيين بالخارج بمدنين, انتظم بمعتمدية جرجيس من ولاية مدنين بتاريخ 24 جويلية 2019 الملتقى السنوي للاستثمار وبعث المشاريع  لفائدة التونسيين المقيمين بالخارج .

وقد كان هذا الملتقى فرصة ل:

·         التعريف القانون الأفقي لتحفيز الاستثمار و تحسين مناخ الأعمال والذي تم عرضه من طرف السيد كمال العياري مستشار السيد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ،

·         حث التونسيين بالخارج على الاستثمار بالجهة و مزيد تعريفهم بمختلف الإمكانيات والامتيازات المتوفرة،

·         التعريف بالميزات التفاضلية ومكامن الاستثمار و المنظومات الاقتصادية المميزة للجهة،

·         مزيد التعريف بمختلف الخدمات التي تقدمها الإدارات والهياكل والمؤسسات والمنظمات،

·         التعريف بالأقطاب الاقتصادية بولاية مدنين ( أقطاب تنموية متكاملة في ما بينها، منفتحة على محيطها الخارجي بمستوياته الثلاث ومثمّنة لما تختزله كافة معتمدياتها من مؤهلات وإمكانات وميزات تفاضلية طبيعية وبشرية واقتصادية )،

·         خلق شبكة تواصل بين المستثمرين و المسؤولين بالجهة.

·         عقد لقاءات شراكة




يوم إعلامي حول تحفيز التونسيين المقيمين في ايطاليا على الاستثمار "مشروع حاجتي بيك  ايجا نعملو Affare"

الإثنين 22 جويلية 2019

 في إطار النهوض بالاستثمار الخاص ودعم الباعثين للانتصاب للحساب الخاص انتظم  يوم الإثنين 22 جويلية 2019 بقاعة الاجتماعات بديوان تنمية الجنوب ملتقى إعلامي حول تحفيز التونسيين المقيمين في ايطاليا والمؤسسات المنتصبة بولاية مدنين على الاستثمار ودفع مشاريع الشراكة بين الجانبين وذلك من خلال عرض مشروع "حاجتي بيك ايجا نعملو Affare" والمقدر كلفته بحوالي 9,3 مليون دينار والذي يغطي ولايات الكاف وجندوبة ومدنين وتطاوين والممول من طرف الوكالة الايطالية للتعاون الدولي والذى يشرف على انجازه المنظمة الدولية للهجرة. وقد تم خلال هذا الملتقى استعراض للأهم مراحل المشروع وكيفية المشاركة.

وقد حضر هذا الملتقى المدير الجهوي للتنمية بمدنين وممثلي هياكل مساندة الاستثمار على المستوى الجهوي وممثلي بلديات مدنين و أصحاب المشاريع المنتصبة بالجهة والتونسيين المقيمين بالخارج أصيلي الجهة.

ولمزيد الاطلاع على مكونات ومراحل المشروع وكيفية المشاركة بامكانكم الاطلاع على الرابط التالي :  www.hajtibik.tn




إجتماع مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب

الثلاثاء 23 جويلية 2019   

بمقر الديوان بمدنين

إجتمع يوم الثلاثاء  23 جويلية 2019 مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب  بمقره الاجتماعي  و بحضور والي مدنين السيد الحبيب شواط  لتدارس النقاط الواردة بجدول الاعمال التالي: 

 

·         المصادقة على محضر جلسة اجتماع مجلس المؤسسة المنعقد يوم 25 أفريل 2019،

·         تقرير نشاط الديوان خلال السداسي الأول من سنة 2019،

·         متابعة تقرير مراجع الحسابات للسنة المالية 2017،

·         عرض التقرير السنوي للتنمية بولاية مدنين لسنة 2018.

·         مسائل مختلفة.



أيّام دعم المبادرة الخاصة بالجنوب التونسي

بعث مؤسسات صغرى بولايتي مدنين وتطاوين

جربة - 10 جويلية 2019

في إطار " أيّام دعم المبادرة الخاصة بالجنوب التونسي" وتحت اشراف والي مدنين السيد حبيب شواط وبحضور المدير العام لديوان تنمية الجنوب وممثلة الوكالة الايطالية للتعاون من اجل التنمية وممثلة مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع بشمال افريقيا وممثلين عن الوكالة الوطنية لتشغيل والعمل المستقل، نظم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع يوم 10 جويلية 2019 بجربة، تحت إشراف وزارة التكوين المهني والتشغيل، ملتقى لإمضاء إتفاقيات تمويل مع 39 باعث وباعثة جدد تمّ مرافقتهم في اطار المرحلة الثانية من مشروع »بعث مؤسسات صغرى بولايتي مدنين وتطاوين«.

كما تم خلال هذا الملتقى تنظيم معرض لمنتجات 36 باعثا وقع تمويلهم خلال المرحلة الأولى من المشروع.


زيـــــارة السيـــد رئيــــس الحكــومـــة

إلــــــى ولايـــة مـــدنــيــن

الأربعـــاء 3 جــويــليـــة 2019

أدى السيد يوسف الشاهد رئيس الحكومة زيارة عمل الى ولاية مدنين يوم الأربعاء 3 جويلية 2019 مرفوقا بوفد يضم السيد وزير الصناعة والسيد وزير الشؤون الاجتماعية والسيد وزير النقل والسيد كاتب الدولة للنقل. وقد تم خلال هذه الزيارة :

  -    تدشين وحدة لإستخراج مادة سولفات المانيوزيوم بجرجيس والتي دخلت حديثا في طور الانتاج باستثمارات جملية تفوق 16 مليون دينار وتوفر55 موطن شغل أغلبهم من المهندسين والفنيين ساميين،

  -   تدشين المحطة البحرية الثانية بالميناء التجاري بجرجيس بكلفة استثمار 11 مليون دينار،

 -   عقد جلسة عمل ممتازة حول التنمية في مدنين ومتابعة تقدم انجاز 42 قرارا التي كان إذن بها سيادته لفائدة ولاية مدنين اثر زيارته الى الجهة يومي 6 و7 مارس 2019  حيث  تم عرض مفصل لمختلف القرارات التي أعلن عنها السيد رئيس الحكومة في مارس 2017 من خلال ما أنجز منها وما هو بصدد الإنجاز، ثم المعطل منها والتي كانت كالأتي :

القرارات المنجزة: 21   (50%)
القرارات التي بصدد الانجاز: 19 (45%)
القرارات التي تشهد صعوبة في الانجاز : 02 (5%)
المجموع (100%)    42  :

 - مواكبة ثالث رحلة بحرية قادمةً من ميناء مرسيليا والمقلة للتونسيين المقيمين بالخارج اصيلي ولايات الجنوب الشرقي.



ندوة حول النهوض بالزراعات المحمية والجيوحرارية بولاية تطاوين
قرماسة السبت 29 جوان 2019

شارك عدد من إطارات ديوان تنمية الجنوب يوم السبت 29 جوان 2019 في ندوة جهوية حول النهوض بالزراعات المحمية والجيوحرارية بولاية تطاوين التي نظمتها جمعية النهوض بالجنوب الصحراوي بالتعاون مع المركز الفني للزراعات المحمية والجيوحرارية ومعهد المناطق القاحلة. وقد دارت أشغال الندوة حول آفاق تنمية قطاع الزراعات المحمية والجيوحرارية بولاية تطاوين من خلال تثمين الموارد المائية المتاحة باستعمال طاقات المياه الجيوحرارية أو الطاقات البديلة (الشمس/الغاز الطبيعي).

كما تم استعراض مختلف التجارب المعاشة للمشاريع المنتصبة بولاية قابس وكذلك الحوافز المالية والجبائية حول تشجيع الإستثمار في تنمية الزراعات المحمية والجيوحرارية.

وقد واكب كل من المدير العام للديوان وإطارات الإدارات المركزية والإدارة الجهوية بتطاوين أشغال هذه الندوة.





جلسة عمل مع سعادة سفير جنوب إفريقيا ووفد عن مقاطعة كاب الشرقية
  جربة، الخميس 27 جوان 2019

تبعا للزيارة التي أداها سعادة سفير جنوب إفريقيا بتونس صحبة عدد من مسؤولي وإطارات مقاطعة كــاب الشرقية إلى ولايتي مدنين وقابس خلال الفترة الممتدة بين 12 و14 مارس 2019، تم  عقد جلسة عمل يوم الخميس 27 جوان 2019 مع هذه البعثة تحت إشراف المدير العام للديوان وذلك تتمة للزيارة الأولى وبهدف تعميق التشاور حول مجالات الإستثمار والشراكة والتعاون الممكنة والنظر في إمكانية إبرام اتفاقيات تعاون بين ديوان تنمية الجنوب ومؤسسة مماثلة بمقاطعة كاب الشرقية.

حضر الاجتماع السيد وليد الرحماني ، مدير الاتصالات والتسويق بغرفة التجارة والصناعة بالجنوب الشرقي والمدير الجهوي للتنمية بمدنين، السيدة مديرة التخطيط والإحصائيات ومدير مساندة التنمية بالديوان.






يوم تحسيسي تكويني حول الحوكمة والسلامة المعلوماتية والنفاذ إلى المعلومة

الإربعاء 19 جوان 2019

 

نظم ديوان تنمية الجنوب  يوم الإربعاء 19 جوان 2019 بمقره بمدنين  يوم تحسيسي تكويني حول الحوكمة والسلامة المعلوماتية والنفاذ إلى المعلومة تحت إشراف السيد خالد الحشيشة المديرالعام وبحضور عدد هام من إطارات و أعوان الديوان على المستوى المركزي والجهوي .

و تضمن اليوم التحسيسي ثلاث مداخلات،أمنها إطارات الديوان، تمحورت حول :

- الحوكمة المفاهيم والركائز الأساسية

- السلامة المعلوماتية

- النفاذ إلى المعلومة

و قد تفاعل الحضور مع محتوى مختلف المداخلات بالتساؤل وبتقديم المقترحات كما أكدوا على أهمية هذه الدورات التكوينية والعمل على تكثيفها.




ندوة جهوية حول الأقطاب التنموية والتكنولوجية بولاية مدنين
الإثنين 17  جوان 2019

احتضنت ولاية مدنين يوم الاثنين 17 جوان 2019 ندوة جهوية حول الأقطاب التنموية والتكنولوجية بولاية مدنين دعامة وإثراء للاقتصاد الجهوي، وذلك في اطار برنامج المبادرة الجهوية لمساندة التنمية الإقتصادية المستدامة "إرادة" الممول من طرف الاتحاد الأوروبي و بحضور السيد سمير لزعر المدير العام للتنمية الجهوية وممثل السيد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي.

وقد مكنت الندوة التي تم تنظيمها في مقر القطب التكنولوجي بمدنين المستثمرين والسلطة الجهوية والسلطة المحلية ونواب الشعب والهياكل الإدارية والمهنية المحلية والمركزية من التعرف على الإمكانات والميزات التفاضلية التي تزخر بها الأقطاب التكنولوجية.

وقد تم تقديم عروض لمختلف الفضاءات الاقتصادية بولاية مدنين،  إطارها القانوني والتنظيمي وكيفة خلق التكامل فيما بينها و الترويج لها لاستقطاب المستثمرين كما انبثقت عن هذه الندوة العديد من التوصيات لدعم هذه الفضاءات وذلك للدور الاقتصادي والاجتماعي الكبير الذي يمكن أن تلعبه على المستوى الاقليمي والوطني




جلسة عمل لجنة تسيير منظومة فوشير

الأربعاء 15 ماي 2019

في إطار متابعة سير عمل منظومة فوشير، عقدت صباح يوم الأربعاء 15 ماي 2019 بمقر ديوان تنمية الجنوب جلسة عمل لجنة تسيير المنظومة برئاسة السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب وبحضور أعضاء اللجنة.

وقد تم خلال هذه الجلسة الموافقة على  8 مطالب جديدة واردة للإنتفاع بالمنظومة موزعة كما يلي:

ع/ر

المشروع

مكان الإنتصاب

الخدمة المطلوبة

1

وحدة لتربية سمك البلطي

 بني خداش- مدنين

دراسة المؤثرات على المحيط

2

وحدة لإنتاج الكهرباء بطاقة الرياح

بني خداش- مدنين

دراسة المؤثرات على المحيط

3

رسكلة الإطارات المطاطية

نويل - قبلي

دراسة المؤثرات على المحيط

4

مركب سياحي

السند- قفصة

دراسة هندسية

5

وحدة لإنتاج المستسمد

  بني خداش - مدنين

دراسة المؤثرات على المحيط

6

رسكلة النفايات البلاستيكية و الكرتونية

حومة السوق - مدنين

دراسة المؤثرات على المحيط

7

إقامة ريفية

تطاوين

دراسة هندسية

8

دار ضيافة

تطاوين

دراسة هندسية 

 كما تمت الموافقة على صرف المنحة لـ 3 باعثين وتسجيل 6 مطالب مزودين في مختلف المجالات للترسيم بقائمة المزودين المسجلين بمناطق تدخل الديوان.




اجتماع اللجنة الداخلية لمتابعة تحيين وإثراء موقع الواب الخاص بالديوان

الإثنين 29 أفريل 2019

 

تحت إشراف السيد المدير العام للديوان وبحضور المديرين المركزيين ، إجتمعت يوم الإثنين 29 أفريل 2019 اللجنة الداخلية لمتابعة تحيين  وإثراء موقع الواب الخاص بالديوان لتقييم وضعية الموقع و محتواه و النظر في المقترحات العملية لمزيد تطويره وتفعيل دوره وإتخاذ التدابير اللازمة من أجل مزيد إشعاعه ليكون وسيلة إتصال و ربط علاقات مع المحيط الخارجي للديوان على المستوى المحلي و الجهوي و الوطني و الدولي. كما أكد المدير العام على أهمية إنصهار ديوان تنمية الجنوب في المنظومة الجديدة التي توفّرها شبكة الإتصال الحديثة عبر الأنترنات و إرساء دعائم الإدارة الإتصالية و وضع المعلومة على الخط لفائدة المتدخلين في جميع المجالات الإقتصادية و التنموية و الإجتماعية و الثقافية ، إلى جانب تقديم المعلومة المفيدة والدقيقة والمحينة وبالسرعة المطلوبة إلى كافة الأعوان الإقتصاديين عبر الواب قصد مزيد دفع الإستثمار الخاص بإقليم الجنوب و إستقطاب المستثمرين التونسيين و الأجانب.




بعث فرع قابس لجمعية الشباب والطلبة المستثمرين

قابس 26 افريل 2019

انتظمت يوم الجمعة  26 افريل  2019 بمقر شركة التصرف في القطب الصناعي والتكنولوجي بقابس جلسة عمل حضرها السيد والي قابس والسيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب والسيد المدير العام للقطب و ثلة من الجامعيين والمستثمرين وممثلي البنوك وهياكل المساندة  خصصت لمناقشة تحضيرات  مسابقة  تحدي الطلبة  " STUDENT CHALLENGE TUNISIA 2019/2020"  لتحفيز الطلبة على بعث المشاريع كما تم بالمناسبة بعث فرع قابس لجمعية الشباب والطلبة المستثمرين. و تم خلال هذه الجلسة تقديم بسطة حول هذه الجمعية و مناقشة برنامج عملها و آليات تمويل برامجها و تقديم مقترحات حول شروط الانتفاع بهذا البرنامج.



إجتماع مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب
الخميس 25 أفريل 2019

بـمـطـمـاطـة- قــــابس

إجتمع يوم الخميس 25 أفريل 2019 مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب  بمدينة مطماطة بحضور السيد والي قابس وكافة أعضاء المجلس لتدارس النقاط الواردة  بجدول أعماله :

· المصادقة على محضر جلسة إجتماع مجلس المؤسسة المنعقد يوم 31 جانفي 2019.

. حوصلة نشاط الديوان خلال الفترة : جانفي – أفريل 2019.

. تقرير حول تطور الإستثمار الخاص بإقليم الجنوب.

  . مسائل مختلفة.

                                                            




مشروع تأهيل مسالك توزيع منتوجات  الفلاحة والصيد البحري

قبلي الأربعاء 24 فيفري 2019

في إطار تنفيذ القسط الثاني من برنامج تأهيل مسالك توزيع المنتوجات الفلاحية وفق مخطط التنمية الخماسي 2016-2020، تم عقد اجتماع تنسيقي بمقر الإدارة الجهوية للتنمية بقبلي بإشراف السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب وبحضور السيدة المديرة العامة لوحدة التصرف حسب الأهداف لانجاز مشروع تأهيل مسالك التوزيع منتوجات  الفلاحة والصيد البحري بوزارة التجارة، وذلك لدراسة سبل التعاون لتنفيذ المشاريع المهيكلة التي من بينها كل من سوق إنتاج التمور بقبلي وتوزر.





ورشة جهوية حول متابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة

قفصة 17 أفريل 2019

نظمت وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي بدعم من منظومة الأمم المتحدة بتونس و كافة وكالاتها  يوم 17 أفريل 2019 بقفصة ورشة جهوية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لصياغة التقرير الوطني الطوعي الأول والذي سيتم تقديمه في شهر جويلية 2019 أمام المنتدى السياسي رفيع المستوى للأمم المتحدة.

وتهدف هذه الورشة إلى دفع الفاعلين الجهويين والمحليين المعنيين بولايات قفصة وسيدي بوزيد وتوزر وقبلي وقابس ومدنين وتطاوين على الالتزام والمشاركة النشيطة في بلورة هذا التقرير. كما تعمل على مزيد تشريك الجهة في مسار متابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة باعتماد آليات تشاورية في مجال التخطيط والتقييم على مستوى المحلي والجهوي.

كما خصصت الفترة المسائية للورشة لتحسيس أطفال المدارس الإبتدائية والإعدادية حول أهداف التنمية المستدامة ليكونوا شركاء حاضرا ومستقبلا وسفراء للأجندة 2030.

وقد شارك في أشغال هذه الورشة المدير العام لديوان تنمية الجنوب رفقة ثلّة من إطارات الإدارات المركزية والجهوية للديوان.



ملتقى الاستثمار بدخيلة توجان

06 افريل 2019

حضر السيد والي قابس السيد منجي ثامر يوم 06 افريل 2019 بمعية السيدات والسادة محمد زريق عضو مجلس نواب الشعب وكل من راضية التومي وامل سويد العضوتين بهذا المجلس وطارق الشريف رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية وخالد الحشيشة المدير العام لديوان تنمية الجنوب ومحمد الطرابلسي معتمد دخيلة توجان والصحبي الترهوني رئيس بلدية هذه المدينة ملتقى الاستثمار بدخيلة توجان
واشتمل هذا الملتقى الذي نظمته بلدية دخيلة توجان بالشراكة مع كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية ومعهد المناطق القاحلة بمدنين والادارة الجهوية للتنمية على معرض للصناعات التقليدية وورشة حول السياحة البديلة بالمنطقة من حيث الواقع والافاق وورشة حول تثمين المنتوجات المحلية وعرضا حول أفاق الاسثمار بالمنطقة.
وعكست اشغال هذا الملتقى الفرص الحقيقية المتوفرة في مجال المبادرة الخاصة بدخيلة توجان وتوفر هذه المنطقة على كل المقومات التي تؤهلها لان تكون من الاقطاب التنموية المتميزة. ...يتبع

---------------------------------------------------------------------------------------------------------

الاجتماع الأول للجنة المديرين لسنة 2019 بديوان تنمية الجنوب
الخميس 04 أفريل 2019

إجتمعت لجنة المديرين بديوان تنمية الجنوب تحت إشراف السيد المدير العام وبحضور كافة المديرين المركزيين والجهويين وذلك يوم الخميس 04 أفريل 2019 بمقر الديوان وتم خلال الجلسة النظر في المواضيع التالية :
   - إستعراض نشاط المؤسسة.
   - الإعداد لإجتماع مجلس المؤسسة المزمع عقده خلال شهر أفريل 2019.
   - مختلفات .
         * تقدم إنجاز ملفي تحيين الهيكل التنظيمي والنظام الأساسي.
         * مقترحات برنامج التكوين لسنة 2019.
         * مسائل عامة.


-------------------------------------------------------------

برنامج إرادة "المبادرة الجهوية لدعم التنمية الإقتصادية المستدامة"
المقر الإجتماعي للديوان مدنين،  03 أفريل 2019

عقد السيد خالد الحشيشه المدير العام لديوان تنمية الجنوب جلسة عمل يوم الأربعاء 03 أفريل 2019 بمقر ديوان تنمية الجنوب مع كل من السيد بتريك ديلاتور والسيدة منى بن أحمد خبراء برنامج إرادة والسيد بشير بن محمد المنسق الجهوي للبرنامج بحضور كل من السادة :

- منير جاء بالله مدير النهوض بالإستثمار الخاص

- عزّالدين عبد الكبير المدير المركزي للمصالح المشتركة

- فتحي النقاز  مدير مساندة التنمية والتقييم

وإطارات الديوان المعنيين بمتابعة المشروع.

وقد تم خلال هذه الجلسة التذكير بمراحل تقدم البرنامج من طرف الخبير وتقديم التمشي وآليات العمل في المراحل القادمة مع التأكيد على أهمية دور الديوان في نجاح المشروع على المستوى الفني والمالي.


------------------------------------------------------------------------
ورشة  تكوينية لمستعملي المنظومة الإعلامية لمتابعة مشاريع الاستثمار الخاص

بالمقر الاجتماعي للديوان

الأربعاء : 03 أفريل 2019

تحت إشراف السيد خالد الحشيشة المدير العام للديوان , انتظمت يوم الأربعاء 03 أفريل 2019 بالمقر الاجتماعي للديوان ورشة تكوينية لفائدة الإطارات المكلفة بإستغلال المنظومة المعلوماتية الخاصة بمتابعة مشاريع الاستثمار الخاص بالإدارات المركزية والجهوية وذلك بعد تركيز النسخة المحينة للمنظومة والتي هي في طور الاستغلال عبر الشبكة الافتراضية الخاصة التي تربط الشبكات المحلية للإدارات الجهوية للتنمية بالشبكة المحلية للمقر الاجتماعي للديوان واعتماد هذه المنظومة كوسيلة عمل لمتابعة مشاريع الاستثمار الخاص بالمصالح المركزية والجهوية للديوان.

                  برنامج الورشة التكوينية



يوم إعلامي حول صندوق  الودائع والامانات "تصرف"
الثلاثاء 26 مارس 2019

أشرف السيد حبيب شواط والي مدنين، يوم الثلاثاء 26 مارس 2019 بالمقر الإجتماعي لديوان تنمية الجنوب، وبحضور السيد خالد الحشيشة المدير العام للديوان والسيدة آمال المديني المديرة العامة لصندوق الودائع والأمانات "تصرف" ،  على اللقاء الذي نظمته ولاية مدنين بين ممثلي الصندوق وممثلي هياكل المساندة والمنظمات الوطنية والمستثمرين بالجهة .

وقد مثل اللقاء فرصة للتعريف بالصندوق وطرق تدخله ومكن من رصد المشاريع التي يمكن تمويلها مما يساهم بمزيد دفع الإستثمار الخاص والإحاطة بالمستثمرين بالجهة .



زيارة وفد من البرلمان الايطالي إلى الإدارة الجهوية للتنمية بتطاوين

الأحد، 17 مارس 2019

 في إطار متابعة تقدم انجاز المشروع التونسي الايطالي "الحد من الفقر من خلال تثمين منظومة تربية الماشية بولاية تطاوين" استقبل السيد خالد الحشيشة المدير العام لديون تنمية الجنوب يوم الأحد 17 مارس2019 بمقر الإدارة الجهوية للتنمية بتطاوين على الساعة العاشرة صباحا:  

             - وفدا برلمانيا ايطاليا يتكون من عضوين عن لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الايطالي: السيدة يانا ايهم والسيدة سيمونا سيريانو.

            - رفقة السكرتيرة الأولى للسفارة الايطالية بتونس السيدة أنجلا زنكا

            - وممثلة الوكالة الايطالية للتعاون والتنمية السيدة ايليونورا فيورلو

 كما حضر اللقاء كل من السادة الطيب المدني والحسين اليحياوي أعضاء مجلس نواب الشعب عن ولاية تطاوين والسيد صالح درمش المدير الجهوي للتنمية بتطاوين والسيد فتحي النقاز مدير مساندة التنمية ومنسق مشاريع التعاون الدولي بالديوان والسيد شاكر السالمي مدير المشروع والسيد سعد السباح رئيس مصلحة التخطيط.

كان اللقاء فرصة لتقديم عرض مفصل حول تقدم انجاز المشروع وأهميته وانعكاسه الايجابي على متساكني معتمدية رمادة مع التوصية باتخاذ كل الإجراءات والتدابير للإسراع بتنفيذ مختلف المكونات. كما تم استعراض إمكانيات الجهة ، رهانات التنمية وفرص الاستثمار مع تقديم لبعض المقترحات حول مجالات الشراكة الممكنة في المستقبل مع الجانب الايطالي.


----------------------------------------------------------------------------------------
زيارة سعادة سفير جنوب إفريقيا ووفد عن مقاطعة كاب الشرقية

مقر الديوان - الخميس 14 مارس 2019

استقبل المدير العام لديوان تنمية الجنوب ، يوم الخميس 14 مارس 2019 بمقر الديوان سعادة سفير جنوب إفريقيا السيد ماندلا هارولد هويانا مرفوقا بالسيدة مبينا- متيمبهو المديرة العامة لكاب الشرقية وعدد من المسؤولين بالمقاطعة.

كان اللقاء فرصة لعرض البنية التحتية والإمكانيات وفرص الاستثمار بجهة الجنوب مع التركيز على الامتيازات التي أسندت للمستثمر الأجنبي بقانون الاستثمار الجديد. كما قدم وفد مقاطعة كاب الشرقية عرضا لجهتهم  والقطاعات التي يهتمون بها من أجل الشراكة.

حضر الاجتماع السيد عز الدين بوعجاجة ، المدير العام لغرفة التجارة والصناعة بالجنوب الشرقي والمديرين المركزيين بالديوان.


-----------------------------------------------------------------------------------------------------------

فتح باب الترشح لبرنامج التشجيع على تسمين الخرفان بمعتمدية رمادة

 من يوم 11 مارس الى غاية 29 مارس 2019

في إطار دفعه لجهود التنمية بالمناطق الحدودية، يتولى ديوان تنمية الجنوب الإشراف على انجاز مشروع التعاون التونسي الايطالي "الحد من الفقر من خلال تثمين منظومة تربية الماشية بولاية تطاوين" وذلك بالتنسيق مع مختلف مصالح وزارة الفلاحة على المستوى الجهوي. و لتنفيذ أحد مكوناته المتمثل في برنامج التشجيع على تسمين الخرفان بمعتمدية رمادة، يعتزم الديوان تمكين المربين بمعتمدية رمادة من الدعم في مادة الشعير العلفي (حوالي 480 طن) لتسمين قرابة 4000 رأس من الخرفان.  تحميل استمارة الترشح



مشروع دعم الحوكمة البيئية المحلية للأنشطة الصناعية بقابس
الاجتماع الدوري الأول لسنة 2019 لخلية و لجنة السلامة المعلوماتية بالديوان

الجمعة 8 مارس 2019 بمقر الديوان

في إطار العمل على الرفع من مستوى سلامة النظام المعلوماتي والاتصالي لديوان تنمية الجنوب قصد تأمين استمرارية الخدمات و بتعليمات من السيد خالد حشيشة المدير العام للديوان انتظم ، يوم الجمعة 8 مارس 2019 ،الاجتماع الدوري الأول لسنة 2019 لخلية و لجنة السلامة المعلوماتية بالديوان . حضر هذا الاجتماع كافة مديري الأقسام المركزية بالديوان وقد خصص لتدارس النقاط الواردة بجدول الاعمال التالي: 

 

- الوضعية الحالية للسلامة المعلوماتية بالديوان.

-  استعراض المراجع القانونية للسلامة المعلوماتية .

-  استعراض المقررعدد 199 بتاريخ 31 جانفي 2019 والمتعلق بإحداث  لجنة   السلامة المعلوماتية بالديوان.

-  استعراض المقررعدد 198 بتاريخ 31 جانفي 2019 والمتعلق بإحداث  خلية  السلامة المعلوماتية بالديوان.

-  مصادقة الوكالة التونسية للسلامة المعلوماتية على الدراسة الخاصة بسلامة النظام المعلوماتي والإتصالي بديوان تنمية الجنوب.

-  التقرير المحوصل للدراسة الخاصة بسلامة النظام المعلوماتي والإتصالي بالديوان.

- المخطط العملي لديوان تنمية الجنوب المزمع اعتماده على المدى القصير والمتوسط لمشاريع السلامة المعلوماتية.

- التقدم الحاصل في تنفيذ المخطط العملي للديوان خلال الثلاثية الأولى لسنة 2019.







مشAnnuler l’actionروع بعث المؤسسات الصغرى والمتوسّطة بولايتي مدنين وتطاوين
                          الإعلان الخاص ببرنامج دعم بعث المشاريع
                                   تمديد آجال تقديم ملفات الترشح

 تبعا لإعلان تقديم ملفات الترشح الّذي قام "مشروع بعث المؤسسات الصغرى والمتوسّطة بولايتي مدنين وتطاوين" بنشره لفائدة الباعثين الشبّان الراغبين في الإنتصاب لحسابهم الخاص، فليكن في علم كافّة الشّباب أصحاب أفكار المشاريع الراغبين في المشاركة في هذا الإعلان أنّ آجال تقديم ملفات الترشح قد تمّ تمديدها إلى يوم الإثنين 11 مارس 2019.



جلسة عمل ديوان تنمية الجنوب / الديوان الوطني للمناجم 
 مدنين، الثلاثاء 19 فيفري 2019        

                                                  

   عقد المدير العام لديوان تنمية الجنوب جلسة عمل يوم الثلاثاء 19 فيفري 2019 بمقر الديوان مع السيد    محمد بن سالم، المدير العام للديوان الوطني للمناجم بحضور السيد فتحي النقاز مدير مساندة التنمية  بديوان تنمية الجنوب والسيد فوزي ضحى المدير المركزي بالديوان الوطني للمناجم والسيد محسن بن حسين كاهية مدير بنفس المؤسسة.
    وقد تم خلال الجلسة مناقشة كيفية تفعيل مسار تركيز المنتزه الجيولوجي بالظاهر الذي كان موضوع دراسة جدوى أعدتها المنظمة السويسرية للتعاون الإنمائي الفني بتونس (swisscontact) والتي أفضت لوضع خارطة طريق للحصول على رمز التصنيف المسند من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو". هذا وحددت الدراسة مكونات مشروع المنتزه من خلال تشخيص 29 موقعا جيولوجيا ستة (6) منها ذات قيمة عالمية والتي تمتد على مساحة 6320 كيلومتر مربع بكل من ولايات تطاوين، مدنين وقابس والتي يمكن تثمينها من خلال إدماج هذا التراث الطبيعي مع التراث الثقافي للقصور ومنتجات متميزة بالجهة  عبر إحداث أنشطة جديدة للسكان تعتمد أساسا على دعم الفلاحة التقليدية والبيولوجية والأكلة المحلية والحرف اليدوية مما يسمح بخلق ديناميكية اقتصادية جديدة في المنطقة مع التأثير الإيجابي على حياة السكان المحليين.



                                     يوم  إعلامي وتحسيسي حول صندوق مقاومة التلوث

                                   الجمعة 15 فيفري 2019 بصفاقس

احتضنت ولاية صفاقس الجمعة 15 فيفري 2019 يوم إعلامي حول تفعيل صندوق مقاومة التلوث والذي تم تنظيمه من طرف الوكالة الوطنية لحماية المحيط بالتعاون مع البنك الألماني للتنمية لفائدة الناشطين الإقتصاديين بولايات الجنوب تحت اشراف السيدة بسمة الجبالي كاتبة الدولة  لدى وزير الشؤون المحلية والبيئة.

وقد تم التوضيح ، خلال هذا اليوم التحسيسي الذي خصص للإعلان عن استئناف نشاط صندوق مقاومة التلوث، أن الصندوق يقوم بتشجيع الباعثين على القيام بتنفيذ مشاريع لمعالجة التلوث بمؤسساتهم  فضلا على استعمال الطاقة النظيفة  وإنجاز مشاريع بيئية غير ملوثة وصديقة للبيئة .

وتتمتع المؤسسات المنتفعة بمنحة تقدر بـ20% من قيمة الإستثمارات المخصصة لمعالجة التلوث.

ويتطلب الحصول على منحة صندوق مقاومة التلوث تقديم دراسة فنية لمقاومة التلوث تكون خاضعة وجوبا الى مصادقة الوكالة  الوطنية لحماية المحيط.

وقد واكب المدير العام لديوان تنمية الجنوب هذا اليوم الإعلامي.




إعلان طلب عروض عدد 1/2019
للمرة الثانية
 
في إطار مشروع التعاون التونسي الإيطالي "الحد من الفقر من خلال تثمين منظومة تربيـة المـاشية بولايـة تطاويـن" يعلن ديوان تنمية الجنوب عن نشر إعلان طلب العروض وطني عدد 01/2019 للمرة الثانية و الخاص بصفقة  إقتناء عدد 1700 رأس أنثى ضأن سلالة بربرية محلية.  لمزيد التفاصيل حمل : إعلان طلب عروض وطني عدد1 لسنة 2019

                         ملتقى حول آليات تمويل التنمية الجهوية

الخميس 14 فيفري 2019 بصفاقس

في إطار التعريف بالآليات المتاحة لتمويل التنمية الجهوية  عن طريق مؤسسات التمويل الدولية والوطنية ذات العلاقة بتمويل مشاريع الشراكة قطاع عام/ قطاع خاص والمشاريع البلدية ومشاريع القطاع الخاص والمجمعات والتكتلات الاقتصادية،  احتضنت مدينة صفاقس، الخميس  14 فيفري 2019 ، منتدى حول "آليات تمويل التنمية الجهوية" بمبادرة من برنامج "إرادة" لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة بتونس بالشراكة مع جمعية  "بيت الخبرة" بصفاقس أشرف على إفتتاحه السيد رضا السعيدي الوزير المستشار لدى السيد رئيس الحكومة .

وقد تناول المنتدى مجموعة من القضايا التنموية من أبرزها "آليات تمويل الشراكة بين القطاعين العام والخاص" و "دور الدولة والبنوك والمستثمرين الخواص في إنجاز مشاريع البنية التحتية الجهوية" و"إعداد الإطار التشريعي الملائم لهذه الشراكة". كما سلط المنتدى، من جهة اخرى، الضوء على موضوعي أليات تمويل المشاريع الخاصة و هيكلة وتمويل المجمعات المهنية "كلوسترز" ودعم قدرتها على الانتاج المشترك والتعاوني للمشاريع القطاعية المجددة في سياقات التنمية الجهوية وما توفره من مكامن لخلق الثروة والمشاريع ذات القيمة المضافة العالية.

وقد مثل ديوان تنمية الجنوب في هذا الملتقى المدير العام ومديري الإدارات الجهوية للتنمية بكل من مدنين وقابس بالإضافة إلى ممثلي برنامج إرادة بقفصة و قابس  ومدنين.






 مشروع بعث مؤسسات صغرى ومتوسطة بولايتي مدنين وتطاوين
إعلان
 لفتح الترشحات لفائدة باعثي وباعثات المشاريع
في إطار مشروع "بعث مؤسسات صغرى ومتوسطة بولايتي مدنين وتطاوين   " المموّل من طرف الوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية والّذي يتمّ تنفيذه بالشراكة مع وزارة التكوين المهني والتشغيل والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل وديوان تنمية الجنوب، يعتزم مكتب الأمم المتّحدة لخدمات المشاريع الإعلان عن فتح باب الترشّحات لفائدة شباب المنطقة وذلك للإنتفاع ببرنامج دعم فنّي ومالي لبعث مشاريعهم الخاصّة.
 
يهدف هذا البرنامج لبعث وإحداث 40 مشروعا (20 في كل ولاية) من خلال تقديم دعم فنّي ومالي ومرافقة مشخّصة للشّباب المعني بالأمر أثناء كامل مراحل إنجاز مشاريعهم.
 
لمعرفة تفاصيل كيفيّة وشروط الترشّح، يرجى الإطّلاع على الوثيقة الخاصّة بالبرنامج  المصاحبة لهذا الإعلان.
للمشاركة في البرنامج، يرجى إرسال ملفات الترشّحات، عن طريق البريد السريع، قبل 04 مارس   2019 على العنوان التالي:
 UNOPS/CMMT
مكتب عدد 9 – الطّابق 4
عمارة الشركة التونسية للبنك
4100 مدنين


إعلان استشارة عدد 2019/3

اقتناء معـدّات إعلاميّـة لفائدة ديوان تنمية الجنوب

للمرة الثانية

 يعتزم ديوان تنمية الجنوب إجراء استشارة للمرة الثانية قصد اقتناء معدات إعلامية فعلى الراغبة في المشاركة سحب كراس الشروط الخاصة من الموقع الالكتروني لديوان تنمية الجنوب ׃  www.ods.nat.tn أو الموقع الالكتروني الخاص بمنظومة الشراء العمومي على الخط "تونيبس" أو مباشرة من مكتب الضبط المركزي للديوان عمارة التنمية - مدنين. 
توضع العروض في ظرف مغلق لا يحمل اسم وهوية العارض ومكتوب عليه : " لا يفتح – استشارة عـدد 2019/3 لاقتناء معدات إعلامية لفائدة  ديوان تنمية الجنوب - للمرة الثانية " ثم يرسل عن طريق البريد السريع أو البريد المضمون الوصول باسم السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب - عمارة التنمية 4119 - مدنين ، كما يمكن إيداع الملفين الفني والمالي بالموقع الالكتروني الخاص بمنظومة الشراء العمومي على الخط "تونيبس" أو يودع مباشرة بمكتب الضبط المركزي للديوان وذلك في أجل أقصاه يوم الثلاثاء 05 مارس 2019 على الساعة منتصف النهار (00׃12) باعتبار ختم مكتب الضبط المركزي.

        Insérer un lien hypertexte  تنزيل كراس الشروط


اعلان استشارة عدد 2019/2

 خاص بإبرام عقد تأمين متعدد المخاطر

للمرة الثانية

يعلن ديوان تنمية الجنوب عن نشر إعلان إستشارة  للمرة الثانية  خاص بإبرام عقد تأمين متعدد المخاطر (على المرض والعجز والوفاة).  لمزيد التفاصيل حمل : إعلان إستشارة  عدد 02  لسنة 2019


تنصيب السيد خالد الحشيشة مديرا عاما جديدا لديوان تنمية الجنوب

الخميس31 جانفي 2019 بمقر الديوان بمدنين

 التأم صباح اليوم الخميس  31 جانفي 2019 بمقر ديوان تنمية الجنوب اجتماع مجلس المؤسسة في دورة استثنائية لتنصيب السيد خالد الحشيشة مديرا عاما جديدا للديوان خلفا للسيد فوزي غراب الذي عين على رأس المندوبية العامة للتنمية الجهوية  وذلك بحضور كافة أعضاء مجلس المؤسسة والإطارات الجهوية والمركزية للديوان.

 وتقدم السيد فوزي غراب بتهنئة السيد خالد الحشيشة المدير العام الجديد للديوان بهذا التعيين وتمنى له كل التوفيق والنجاح في مهامه كما عبر بالمناسبة عن اعتزازه بتجديد الثقة في شخصه من طرف السيد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي بتعيينه على رأس المندوبية العامة للتنمية الجهوية  و توجه بالشكر  والتقدير لكافة أعضاء مجلس مؤسسة الديوان وإطاراته وأعوانه لما وجده منهم من تعاون ومساهمة فعالة في إنجاز الأعمال التي قام بها خلال الفترة التي قضاها بالديوان وأكد أن الديوان مؤسسة عريقة تضطلع بدور هام في مجال التنمية الجهوية.

 من ناحيته أعرب السيد خالد الحشيشة عن اعتزازه بالثقة التي وضعها السيد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي في شخصه وعبر عن سعادته بهذا التعيين وبين أهمية مجالات تدخل الديوان بربوع الجنوب التونسي وأكد أيضا حرصه على المضي في مزيد دعم وتطوير عمل الديوان وذلك بمساهمة ومساعدة أعضاء مجلس المؤسسة وبتضافر جهود كل العاملين به.



المشروع التونسي الايطالي" الحدّ من الفقر من خلال تثمين منظومة تربية الماشية بولاية تطاوين"

الخميس 17 جانفــي 2019

تم يوم الخميس 17 جانفــي 2019 إبرام عقد التفويت في قطعة الأرض الإشتراكية الراجعة لمجموعة الطرايفة والبالغ مساحتها 2000 متر مربع لفائدة ديوان تنمية الجنوب والتي سيتم تخصيصها لإحداث مسلخ عصري بمعتمدية رمادة في إطار المشروع المذكور أعلاه.



إعلام الانطلاق في عملية حجز المقاسم الصناعية المزمع تهيئتها

بكل من توزر ونفطة  خلال سنة 2019

إعلام للعموم من القطب الصناعي والتكنولوجي بتوزر يخص الانطلاق في عملية حجز المقاسم الصناعية المزمع تهيئتها بكل من توزر ونفطة  خلال سنة 2019......يتبع



       إعلان إستشارة  عدد 01/2019      

"المتعلقة بإنتاج فيلم ترويجي للقطب التكنولوجي بالجنوب"

يعتزم ديوان تنمية الجنوب القيام بإستشارة عدد 01/2019  المتعلقة بإنتاج فيلم ترويجي للقطب التكنولوجي بالجنوب.

يمكن لمسدي الخدمات في مجال الإنتاج السمعي البصري المشاركة في هذه الإستشارة،  فعلى  الراغبيـن في ذلك سحب كرّاس الشّروط مباشرة و مجانا من مكتب الضبط المركزي بديوان تنمية الجنوب عمارة التنمية  مدنين  أو تحميلها  عبر منظومة الشّراء العمومي  على الخط  Tuneps ......يتبع  .  


                           الاعلان عن نتائج الاستشارة عدد 02 / 2018

لإعداد دراسة المؤثرات على المحيط  المتعلقة بإحداث مسلخ عصري بمعتمدية رمادة

مشروع التعاون التونسي الايطالي "الحد من الفقر من خلال تثمين منظومة تربية الماشية بولاية تطاوين"

  تبعا للاستشارة عدد 02/2018 التي قام بها ديوان تنمية الجنوب لإعداد دراسة المؤثرات على المحيط لانجاز مسلخ عصري بمعتمدية رمادة ضمن مشروع التعاون التونسي الايطالي "الحد من الفقر من خلال تثمين منظومة تربية الماشية بولاية تطاوين".

و على اثر انعقاد جلسة لجنة الشراءات المتعلقة بتقييم العروض الخاصة بإعداد الدراسة المذكورة و ذلك يوم 24 ديسمبر 2018.

فقد تقرر تكليف مكتب ENVI – CONSULTING للقيام بإعداد الدراسة بمبلغ  ستة آلاف و مئتان و خمسة عشر دينارا (6215 دينار).


                                 اعلان استشارة عدد 2018/5

يعلن ديوان تنمية الجنوب عن نشر إعلان إستشارة خاص بإبرام عقد تأمين متعدد المخاطر (على المرض والعجز والوفاة).  لمزيد التفاصيل حمل : إعلان إستشارة  عدد 05  لسنة 2018


إعلان استشارة عدد 2018/4

اقتناء معـدّات إعلاميّـة لفائدة ديوان تنمية الجنوب

 يعتزم ديوان تنمية الجنوب إجراء استشارة قصد اقتناء معدات إعلامية فعلى الراغبة في المشاركة سحب كراس الشروط الخاصة من الموقع الالكتروني لديوان تنمية الجنوب ׃  www.ods.nat.tn أو الموقع الالكتروني الخاص بمنظومة الشراء العمومي على الخط "تونيبس" أو مباشرة من مكتب الضبط المركزي للديوان عمارة التنمية - مدنين.

توضع العروض في ظرف مغلق لا يحمل اسم وهوية العارض ومكتوب عليه :

" لا يفتح – استشارة عـدد 2018/4 لاقتناء معدات إعلامية لفائدة  ديوان تنمية الجنوب  " ثم يرسل عن طريق البريد السريع أو البريد المضمون الوصول باسم السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب - عمارة التنمية 4119 - مدنين أو يودع مباشرة بمكتب الضبط المركزي للديوان وذلك في أجل أقصاه يوم الثلاثاء 29 جانفي 2019 على الساعة منتصف النهار (00׃12) باعتبار ختم مكتب الضبط المركزي.

          تنزيل كراس الشروط     


إجتماع مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب

الخميس 27 ديسمبر 2018

بتوزر

إجتمع يوم الخميس 27 ديسمبر 2018  مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب في دورته الرابعة لسنة 2018 بمدينة توزربحضور السيد والي توزر وكافة أعضاء المجلس لتدارس النقاط الواردة  بجدول أعماله :

· المصادقة على محضرجلسة اجتماع  مجلس المؤسسة المنعقد يوم 26 أكتوبر 2018.


· أهم المستجدات للثلاثية الرابعة من سنة  2018.

. أهم ملامح عمل الديوان خلال سنة 2019.

. موازنة الديوان وتقارير مراجع الحسابات للسنة المالية 2017.

  . مسائل مختلفة.

  . عرض حول مظاهر المتغيرات المناخية وتأثيراتها بمناطق الجنوب – الأسباب والنتائج والإجراءات الكفيلة بالحد من تأثيراتها السلبية قدمه الأستاذ الدكتور محمد النفاتي رئيس مخبر البيئة والمراعي  ومدير البحث والتكوين بمعهد المناطق القاحلة بمدنين.


يوم دراسي حول

تطوير الإنتاج الإحصائي على المستويين الجهوي والمحلي

20 ديسمبر 2018

شارك إطارات ديوان تنمية الجنوب في أشغال اليوم الدراسي حول تطوير الإنتاج الإحصائي على المستويين الجهوي والمحلي الذي نظّمه المجلس الوطني للإحصاء بالتعاون مع مركز التكوين ودعم اللامركزية وتحت إشراف وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي وكاتبة الدولة المكلفة بالشؤون المحلية والبيئة وذلك يوم الخميس 20 ديسمبر 2018 بمقر المركز.

وقد حضر أشغال هذا اليوم الدراسي ممثلو بلديات مراكز الولايات ومسؤولي التنمية الجهوية لتحسيسهم بأهمية المعلومة الإحصائية في بلورة البرامج التنموية على المستويات الوطنية والجهوية والمحلية ومتابعة تنفيذها وتقييمها والوقوف على حاجياتهم من المعلومة الإحصائية بما يمكن مستقبلا من تحديد الآليات والوسائل الكفيلة بتوفير وإنتاج ونشر هذه المعلومات.


ورشة عمل حول تنمية المناطق الحدودية – الجنوب الشرقي-

تونس 19 ديسمبر 2018

نظّم البنك الإفريقي للتنمية ورشة عمل للتنمية الاحتوائية والمستدامة للمناطق الحدودية بالجنوب الشرقي بالتعاون مع وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ووزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وبحضور ممثلي الهياكل الفنية المتدّخلة لتبادل التجارب والآراء حول المشاريع التنموية المنجزة والتباحث بخصوص منوال لتنمية هذه المناطق ذات الإشكاليات الخصوصية واقتراح برنامج / مشروع يأخذ بعين الاعتبار تشخيص الوضع الراهن وأهم الإمكانات المتوفرة وعناصر استراتيجية التنمية طويلة المدى.

وقد تولى ديوان تنمية الجنوب تقديم مداخلة حول " المناطق الحدودية للجنوب الشرقي... الإمكانات وآفاق التنمية".





مشروع دعم الحوكمة البيئية المحلية للأنشطة الصناعية بقابس

« المصادقة على دراسة تأثير  التلوث الصناعي على اقتصاد ولاية قابس» 

يهدف مشروع دعم الحوكمة البيئية المحلية للأنشطة الصناعية بقابس الذي يتم تنفيذه من طرف الوكالة الفرنسية للتعاون الفني الدولي إلى الحد من التلوث الساحلي والبحري في منطقة قابس .... يتبع 


اجتماع لجنة المديرين بديوان تنمية الجنوب

الجمعة 07 ديسمبر 2018

إجتمعت لجنة المديرين بديوان تنمية الجنوب  تحت إشراف السيد المدير العام  وذلك يوم الجمعة 07 ديسمبر 2018 بمقر الديوان وتم خلال الجلسة النظر في المواضيع التالية :

   - مسائل عامة

   - إستعراض نشاط المؤسسة.

   - أولويات برنامج عمل الديوان لسنة 2019.

   - مسائل مختلفة.



حفل تكريم متقاعدي ديوان تنمية الجنوب خلال سنة 2018

الجمعة 07 ديسمبر 2018

نظمت يوم الجمعة 07 ديسمبر 2018  هيئة ودادية ديوان تنمية الجنوب تحت إشراف السيد المدير العام للديوان، حفل  لتكريم أعوان و إطارات الديوان الذين أحيلوا على شرف المهنة خلال سنة 2018 .( قائمة المتقاعدين  )

وقد كان الحفل مناسبة قدم خلالها السيد المدير العام للديوان والسيد رئيس هيئة الودادية بجزيل الشكر إلى كل الزملاء الذين ساهموا كل من موقعه في بناء وتطوير والارتقاء بالمؤسسة  من خلال مسيرتهم المهنية في الحقل التنموي وتخلل الحفل تقديم هدايا رمزية لكل المحتفى بهم.

 


زيارة السيد وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي
إلى ولاية مدنين
السبت 01 ديسمبر 2018
 أدى السيّد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زيارة عمل إلى ولاية مدنين يوم السبت 01 ديسمبر 2018 أشرف خلالها على الملتقى الإقتصادي التشراكي بولاية مدنين الذي يهدف إلى دعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومساعدة البلديات وتعزيز مواردها واستغلال أنماط جديدة لتمويل مشاريعها الإستثمارية.
وقد تولت بلديات ولاية مدنين العشر عرض 30 مشروعا في مجالات إقتصادية وبيئيه وعمرانية متعددة على ممثلي هياكل التمويل وصناديق التصرف في الأموال.
وحضر الملتقى الذي نظمته " جمعية منتدى التنمية والاستثمار بولاية مدنين " كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون المحلية والبيئة ووالي مدنين والمديرة العامة لصندوق الودائع والأمانات وديوان تنمية الجنوب وشركة التنمية والاستثمار بالجنوب ورؤساء وأعضاء المجالس البلدية.
كما قام السيد الوزير بزيارة ميدانية للموقع المخصص لمشاريع المنطقة الصناعية ووحدة التصرف في النفايات بسدويكش وإطّلع على مشروع " دار البحيرة " البيئي وعلى مشروع مضاعفة الطريق الجهوية 117 – الرومانية وعلى مشروع وحدة لصنع الأكواب الورقية لباعث شاب صاحب شهادة عليا.


منتدى لتقييم و تثمين مخرجات مشروع المبادرة في التنمية الجهوية

تونس 27 نوفمبر 2018

في إطار متابعة وتقييم مشروع المبادرة في التنمية الجهوية في مرحلتيه الأولى والثانية والذي يشمل ولايات إقليم الشمال الغربي والوسط الغربي وولاية مدنين والمنجز في إطار شراكة بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ووزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ، تم تنظيم منتدى لتقييم وتثمين مخرجات المشروع يوم الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 بتونس شارك فيه المدير الجهوي للتنمية بمدنين ممثلا عن ديوان تنمية الجنوب.

وقد انتفعت ولاية مدنين ب10 مشاريع بقيمة 672800 دينار موزعة كالأتي:

- قطاع التربية: 3 مشاريع

- تهيئة وصيانة المدرسة الابتدائية 2 مارس 1934 بجرجيس،

- تهيئة وصيانة المدرسة الابتدائية قلالة أجيم جربة،

- تهيئة وصيانة المدرسة الابتدائية 2 مارس 1934 بمدنين الجنوبية،

- قطاع الصحة: 5 مشاريع


- إعادة تهيئة وصيانة وتحسين ظروف الاستقبال بالوحدة الجهوية للتأهيل الصحي بمدنين،

- اقتناء آلة استكشاف في مجال الصحة الإنجابية لمركز الصحة الأساسية بمدنين الشمالية،

- تهيئة وصيانة مركز الصحة الأساسية بشارب الراجل ،

- تهيئة وصيانة مركز الصحة الأساسية خوي الغدير بجرجيس،

- اقتناء كرسي طب أسنان لمركز الصحة الأساسية قصر الجديد ببني خداش،

 

- القطاع الفلاحي: 3 مشاريع


- إحداث وتجهيز مركز لتجميع حليب الماعز ببني خداش،

- إعادة تهيئة المنطقة السقوية بقصر الحلوف ببني خداش.

 

وسيتواصل تنفيذ المشروع في مرحلته الثالثة 2019/2021 ليشمل قطاعات ومناطق أخرى بولاية مدنين.



إعداد مخططات تنمية محلية   2019 – 2021  نموذجية بولايتي قفصة وتطاوين

نوفمبر  2018

 في إطار تنفيذ مشروع " المبادرة النموذجية من أجل تنمية محلية مندمجة" والعمل على إرساء مبادئ التخطيط المحلي التشاركي للعمل التنموي تماشيا مع مقتضيات مجلة الجماعات المحلية، تم خلال الفترة النقضية من شهر نوفمبر 2018 عقد ورشات عمل لإعداد مخططات محلية للتنمية 2019 – 2021 وبرامج الاستثمار لسنة 2019 في بلديات:

-         ولاية قفصة: السند، زانوش، سيدي بوبكر، سيدي عيش.

-         ولاية تطاوين: الصّمار، البئر الأحمر، تطاوين الشمالية.

وقد تولت لجنة فنية محدثة للغرض، تتركب من ممثلي الولاية وديوان تنمية الجنوب والإدارات الجهوية المعنية وصندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية ومكتب العمل الدولي بتونس مرافقة البلديات المذكورة في هذه العملية النموذجية.


 التعاون الدولي اللامركزي

زيارة وفد من ولاية الوادي الى ولاية توزر
21-22 نوفمبر2018
في إطار تجسيم  وتفعيل اتفاقية التوأمة بين ولايتي توزر وولاية الوادي الجزائرية قام وفد من ولاية الوادي بزيارة إلي ولاية توزر يومي  21 و22 نوفمبر2018  بغاية تبادل الخبرات في مجال المحافظة علي التنوع البيولوجي تجسيما للمادة 1 النقطة 4 من الإتفاقية .وذلك من خلال التعريف بمشروع التصرف المستديم في المنظومات الفلاحية بواحات الشبيكة وميداس وتمغزة .


برنامج "المبادرة الجهوية لدعم التنمية الإقتصادية المستدامة"
قفصة، 14 نوفمبر 2018

سعيا لتسريع نسق تنفيذ برنامج المبادرة الجهوية لدعم التنمية الإقتصادية المستدامة "إرادة" بولاية قفصة وتوفير الظروف الملائمة لذلك، إنعقدت جلسة عمل يوم الإربعاء 14 نوفمبر 2018 بمقر وحدة التصرف في البرنامج بقفصة بحضور رئيس وممثلي منصة الحوار بين القطاع العام والقطاع الخاص والسادة :

-         المدير العام لديوان تنمية الجنوب،

-         المسؤول الوطني على البرنامج،

-         ممثل الإتحاد الأوروبي المكلف بالقطاع الخاص.

وأوصت الجلسة بضرورة تعيين منسق لوحدة التصرف قبل منتصف شهر ديسمبر القادم ووضع الإمكانيات المادية والخبرات الإستشارية اللازمة على ذمة "المنصة" والنظر في السبل الممكنة لإكسابها الصبغة المؤسّساتية والدائمة.




النظر في مشروع الميزان الإقتصادي
وميزانية وزارة التنمية والإستثمار والتعاون الدولي لسنة 2019
13 نوفمبر 2018

تولّى السيد وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي تقديم مشروع الميزان الإقتصادي وميزانية الوزارة لسنة 2019 خلال إجتماع لجنة التخطيط والمالية بمجلس نواب الشعب المنعقد يوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 مستعرضا منوال التنمية المقترح لسنة 2019 وأهم المؤشرات والتقديرات ومحاور السياسات العمومية إلى جانب محتوى وأهداف برامج الوزارة للسنة المذكورة.



إعلان طلب عروض عدد 1/2018

في إطار مشروع التعاون التونسي الإيطالي "الحد من الفقر من خلال تثمين منظومة تربيـة المـاشية بولايـة تطاويـن" يعلن ديوان تنمية الجنوب عن نشر إعلان طلب العروض وطني  الخاص بصفقة  إقتناء عدد 1250 رأس أنثى ضأن سلالة بربرية محلية.إعلان طلب العروض وطني عدد1 لسنة 2018



لقاء عمل مع مدير المنظمة السويسرية للتعاون الإنمائي الفني بتونس

 نوفمبر 2018

التقى المدير العام لديوان تنمية الجنوب يوم الجمعة 9 نوفمبر 2018 بمقر الديوان مع السيد    Matthijs Yves ، مدير المنظمة السويسرية للتعاون الإنمائي الفني بتونس (swisscontact) وبحضور السيد محمد صادق الدبابي، رئيس الجامعة المهنية للوجهة السياحية بالظاهر(FTADD).
وقد تم خلال اللقاء عرض  النتائج التي تحققت في إطار مشروع "وجهة جبل الظاهر، D3" الذي أشرفت على تنفيذه
المنظمة السويسرية للتعاون الإنمائي الفني بتونس، تحت رعاية وزارة السياحة والصناعات التقليدية و الديوان الوطني التونسي للسياحة. ومن أهمها اختيار 24 موقع سياحيي لتوثيقهم من قبل المتخصصين وعرضهم على منظمي الرحلات والسياح. كما أفضى المشروع أيضا إلى تأسيس هيكل تصرف في الوجهة السياحية أطلق عليه اسم الجامعة المهنية للوجهة السياحية الظاهر(FTADD)، والذي سيتولى مسؤولية التسويق للوجهة ، والإحاطة والدعم المهني.
كما أعلن السيد  Matthijs Yves الموافقة على تمويل مشروع جديد للنهوض بالسياحة البديلة في قابس وجربة من طرف كتابة الدولة للاقتصاد السويسرية (SECO) والذي من شأنه أن يثمن إنجازات المشروع السابق مع التركيز على مكون تدريب المهني في السياحة البديلة.
وخصص الجزء الثاني من الاجتماع لمناقشة كيفية تفعيل مسار تركيز المنتزه الجيولوجي بالظاه
ر الذي تتقارب أهدافه مع أهداف مشروع الوجهة السياحية بالظاهر ،والذي كان موضوع دراسة جدوى أجرتها المنظمة السويسرية وأفضت لوضع خارطة طريق للحصول على رمز التصنيف المسند من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" وكيفية إحداث وتركيز لجنة القيادة الجهوية للمشروع المتكونة من الهياكل العمومية المعنية والجماعات المختصة في الموضوع بولايات الجنوب الشرقي.





إصدار الأعداد الجديدة للنشرية الإحصائية لولايات وإقليم الجنوب لسنة 2018

       الخميس 28 نوفمبر 2019  

في إطار مهامه في مجال جمع المعلومة الإحصائية وتبويبها وتحيينها ووضعها على ذمة المتدخلين في جميع المجالات، أصدر ديوان تنمية الجنوب الأعداد الجديدة لوثيقة "الولاية في أرقام" لسنة 2018 الخاصة بولايات تطاوين، مدنين، قابس، قبلي، توزر، قفصة وإقليم الجنوب.

  • " ولاية مدنين  بالأرقام  2018 " ;
  • " ولاية تطاوينبالأرقام  2018 " ;
  • " ولاية قابس  بالأرقام  2018 " ;
  • " ولاية قبلي بالأرقام  2018 " ;
  • " ولاية قفصة بالأرقام  2018 " ;
  • " ولاية توزر بالأرقام  2018 " و;
  • " إقليم الجنوب بالأرقام  2018 ".   



إجتماع مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب

الجمعة 26 أكتوبر 2018

بقـــفــــــصة

إجتمع يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018 مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب في دورته الثالثة لسنة 2018  بمدينة قـــفـصة بحضور السيد والي قفصة وكافة أعضائه وتدارس النقاط الواردة بجدول أعماله:

· المصادقة على محضر اجتماع مجلس المؤسسة المنعقد يوم 24 جويلية 2018.

· تقرير نشاط الديوان خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2018.

· متابعة توصيات مراجع الحسابات للسنة المالية 2016.

· المسائل المختلفة المتعلقة بصرف ميزانية الديوان لسنة 2018 وترشيد إستهلاك الطاقة.

· عرض حول المشاريع الكبرى للبنية الأساسية بالجنوب تضمن المشاريع بصدد الإنجاز والمبرمجة بالمخطط الخماسي 2016-2020 والمدرجة ضمن الإستراتيجية الوطنية على المدى المتوسط والبعيد المتصلة بـــ :

         - الطرقات السيارة  و السريعة .

         - الطرقات المهيكلة والطرقات الحزامية .

           - المحاور الطرقية شرق-غرب .

           - النقل الحديدي .

           - النقل الجوي والمطارات .

           - اللوجستية والنقل متعدد الأوساط .

           


ملخص للدراسات  المنجزة بديوان تنمية الجنوب

في إطار مشاريع التعاون الدولي


يوم إعلامي حول مشروع  مبادرة التنمية المحلية المندمجة

الجمعة 12 أكتوبر 2018 بتطاوين

نظم فريق منظمة العمل الدولي يوما إعلاميا بتاريخ 12 أكتوبر2018 بولاية تطاوين حول مشروع مبادرة التنمية المحلية المندمجة تحت إشراف  السيد والي تطاوين وبحضورالمدير العام لديوان تنمية الجنوب والمشرف الوطني على المشروع وبمشاركة ممثلي اﻹدارات الجهوية، السلط المحلية، اﻹتحاد التونسي للشغل واﻹتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية. ويتولى إنجاز هذا المشروع مكتب العمل الدولي بالشراكة مع كل من وزارة التنمية واﻹستثمار والتعاون الدولي ووزارة البيئة والشؤون المحلية .

 تم خلال هذا اليوم التعريف بأهداف المشروع ومنهجية تدخله وتبادل نتائج الدراسات التي أنجزها مكتب العمل الدولي بمناطق تدخل المشروع: بلدية تطاوين الشمالية، بلدية البئر الأحمر وبلدية الصمار. وقد تم التأكيد على أهمية هذا المشروع في مرافقة ودعم البلديات في تركيز مسار اللامركزية.

كما تم التطرق إلى المشاريع التي بصدد اﻹنجاز والمبرمجة بمناطق التدخل حتى يتسنى للمشروع إعداد مخطط التنمية التشاركية لكل بلدية والبرنامج السنوي للاستثمار البلدي قبل موفى سنة 2018 كما جاء في مجلة الجماعات المحلية.

كما إنتظمت ورشة عمل يومي 18 و 19 أكتوبر 2018 بالحمامات خصصت للنظر في منهجية ورزنامة إعداد المخططات التنموية التشاركية النموذجية بالبلديات المنتفعة بالبرنامج وتبادل الآراء حول الأدوات والوسائل الفنية والإحصائية لإستعمالها في عملية إعداد المخطط وتوزيع الأدوار بين الجماعات المحلية والإدارات اللامحورية.



زيارة السيد وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي

قابس 05 أكتوبر 2018

أدى السيد زياد العذاري وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي زيارة عمل إلى ولاية قابس يوم الجمعة 05 أكتوبر2018 تولى خلالها الإشراف على جلسة استثنائية للمجلس الجهوي حول الوضع التنموي بالجهة وأكد السيد الوزير على ضرورة انجاز المشاريع الكبرى المبرمجة بولاية قابس بما يساعد على تغيير منوالها التنموي الحالي.

وبين السيد الوزير أن الجهة تحظى بالأولوية و الجهود مركزة على انجاز مشاريعها الكبرى ومن بينها المدينة الصناعية الجديدة والمنطقة السياحية الاستشفائية بالخبايات والمستشفى الجامعي الجديد.

كما قام السيد الوزير بزيارة وحدة لإنتاج الألواح الهيكلية لبناء المساكن الجاهزة بالمنطقة الصناعية بالحامة باستثمارات تقارب 900 الف دينار وإطلع على القسط الخامس لمشروع " فرحة الصحراء " لإنتاج الباكورات الجيوحرارية في البيوت البلورية بشانشو المنجز في اطار شراكة تونسية - هولندية بكلفة تناهز 18 مليون دينار.

  و اعطى بضيعة فلاحية بكتانة اشارة انطلاق موسم جني الرمان وافتتح فعاليات الدورة 27 لمهرجان الرمان بكتانة التي تتواصل على امتداد ثلاثة ايام.



جلسة عمل لجنة تسيير منظومة فوشير

الخميس 04 أكتوبر  2018

في إطار متابعة سير عمل منظومة  " فوشير "  ، إنعقدت صباح يوم االخميس 04 أكتوبر  2018 بمقر ديوان تنمية الجنوب، جلسة عمل لجنة تسيير المنظومة وبحضور أغلب أعضاء اللجنة.

وقد تم خلال هذه الجلسة دراسة 01 مطلب جديد  ورد على مصالح الديوان  للإنتفاع بالمنظومة مبوب  كما يلي:

ع/ر

المشروع

مكان الإنتصاب

الخدمة المطلوبة

1

وحدة لتربية "جراد البحر"

بنقردان – مدنين

دراسة المؤثرات على المحيط

 كما تمت الموافقة على عقدين بين باعثين ومسدي خدمات تمت الموافقة على تمتعهم بدعم المنظومة في الجلسة الفارطة  .


دورة تكوينية لمستعملي منظومة الإحصائيات الجهوية
بالمقر الإجتماعي للديوان
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

تبعا لتركيز منظومة المعلومات الإحصائية الجهوية الخاصة بديوان تنمية الجنوب والشروع في استغلالها الفعلي عبر الشبكة الافتراضية التي تربط الشبكات المحلية للإدارات الجهوية للتنمية بالشبكة المحلية للمقر الاجتماعي للديوان واعتماد هذه المنظومة مستقبلا كوسيلة عمل للحصول ولاستعمال المعطيات الإحصائية الجهوية المتوفرة بها، انتظم يوم الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 يوم تكويني لفائدة الإطارات التي ستوكل إليهم مهام استغلال هذه المنظومة على المستويين المركزي والجهوي(البرنامج)



الندوة الدولية للشراكة بين القطاعين العام والخاص
18 سبتمبر 2018
تنظم وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي بالتعاون مع الهيئة العامة للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص ندوة دولية يوم 18 سبتمبر 2018 حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص سيعرض خلالها حوالي 20 مشروعا جاهزا ومهيكلا بالتعاون مع البنك الدولي والبنك الأوروبي للإنشاء والاعمار. وسيقع عرض المشاريع على كبار المستثمرين والبنوك والمؤسسات المالية والدولية والوطنية، خاصية هذه المشاريع ليست في شكل جذاذات فنية لتقديمها فقط بل أنها مشاريع مهيكلة ومفصلة وجاهزة للتمويل والدخول في شراكة مع القطاع الخاص.


ورشة عمل تحت إشراف السيد وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي
"التنمية الجهوية والتخطيط في إطار اللامركزية"
تـــــونس 31 جويلية 2018

أشرف السيد وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي  يوم الثلاثاء 31 جويلية 2018 بتونس على ورشة عمل نظمتها الوزارة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي حول موضوع "التنمية الجهوية والتخطيط في إطار اللامركزية".

وقد طرحت الورشة مشاكل التنمية الجهوية والتفاوت بين الولايات بحضور عدد هام من الخبراء والوزراء السابقين والمديرين العامين بالوزارة والمديرين العامين لهياكل التنمية الجهوية .  وقد أعلن السيد الوزير أن نسبة الاستثمار الخارجي ارتفعت ب 17.7 بالمائة في السداسي الأول من سنة 2018 مشيرا إلى أن الوزارة ستنظم في شهر سبتمبر 2018 منتدى رفيع المستوى للإعلان عن أكثر من 20 مشروعا كبير في الشراكة بين القطاع العام والخاص. كما أكد السيد الوزير أن البرنامج التنموي للجهات بلغ 2000 مليون دينارا وقع اطلاقهم في شهر أفريل للمجالس الجهوية وتحدث عن المخطط القادم لتنمية الجهات. 




اجتماع مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب
 الثلاثاء 24 جويلية 2018    
تطاوين

اجتمع يوم الثلاثاء  24 جويلية 2018 مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب  بمدينة تطاوين لتدارس النقاط الواردة بجدول الاعمال التالي: 

·         المصادقة على محضر اجتماع مجلس المؤسسة المنعقد يوم 27 أفريل 2018،

·         تقرير نشاط الديوان خلال السداسي الأول من سنة 2018،

·         تقديم منظومة متابعة الإستثمار الخاص،

·         مسائل مختلفة.




لقاء حول مخطط أولويات التنمية لجزيرة جربة من وجهة نظر الفاعلين المحليين

6 جويلية  2018 جربة ،

بصفته كشريك وطني لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تدخلاته بالجنوب التونسي خلال فترة 2012-2017، شارك ديوان تنمية الجنوب في اللقاء المنتظم من طرف البرنامج تحت رعاية السيد والي مدنين، وبحضورالسيدة سارة بول مديرة المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالنيابة، السيد شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورؤساء المجالس البلدية المنتخبين حديثاً في حومة السوق وميدو وأجيم. وكان الهدف مناقشة نتائج العملية التشاركية التي بدأت منذ ديسمبر 2016 مع الجهات الفاعلة المحلية والمجتمع المدني وأسفرت عن تحديد الأولويات الإنمائية لجزيرة جربة. حدد مخطط التنمية 5 إجراءات لمحور الإدارة و الحوكمة، 6 إجراءات لمحور الاستثمار المحلي و 12 إجراءًا لمحور التخطيط للطاقة والبيئة والتهيئة الترابية.

وتطرق الحوار أيضا لآليات تنفيذ المخطط كما تم استعراض تقدم برامج التنمية المستدامة ، وتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ، ودعمها الجهات الفاعلة في المجتمع المدني وتحسين نوعية الاستقبال والعلاقات مع المواطن في هذه البلديات.



يوم إعلامي حول انطلاق مشروع منظمة العمل الدولية / الاتحاد الأوروبي - المبادرة النموذجية للتنمية المحلية المندمجة (IPDLI) بالجنوب التونسي (ولايتي تطاوين و قفصة).

5 جولية 2018 بالمقر الاجتماعي لديوان تنمية الجنوب بمدنين

نظم فريق منظمة العمل الدولية يومًا إعلاميًا في 5 جويلية 2018 بمقر ديوان تنمية الجنوب  بمدنين  حول انطلاق مشروع منظمة العمل الدولية / الاتحاد الأوروبي - المبادرة النموذجية للتنمية المحلية المندمجة (IPDLI) بالجنوب التونسي (ولايتي تطاوين و قفصة) للفترة 2018-2022. وفي مستهل كلمته الترحيبية ، أكد المدير العام للديوان على أهمية هذا المشروع ، الذي يأتي في الوقت المناسب لمرافقة ودعم البلديات في تركيز مسار اللامركزية  محثا جميع الأطراف على المساهمة بشكل جيد في نجاح هذا المشروع ، مع الإشارة إلى أن ديوان تنمية الجنوب الذي دعم ورافق المرحلة التحضيرية وتحديد مكونات المشروع مع خبراء الاتحاد الأوروبي سيواصل تقديم الدعم اللازم.

يشمل مشروع "المبادرة التجريبية للتنمية المحلية المتكاملة" أربع ولايلت وهي: جندوبة ،القصرين ، قفصة وتطاوين. ويهدف لدعم عملية اللامركزية وخلق ديناميكية اقتصادية محلية من شأنها أن توفر وظائف لائقة. كما يهدف المشروع إلى تعزيز الحوار بين مختلف الجهات الفاعلة المحلية ، ومرافقة البلديات الجديدة لإيجاد الحلول المثلى لتثمين الثروة المحلية وإنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم. تتضمن التدخلات تركيز "البنية التحتية" وتستند إلى منهجية HIMO: كثافة عالية في القوى العاملة المرتبطة بإجراءات التدريب المهني ، وتطوير القطاع الخاص ، وتنظيم الشركات الاقتصادية الصغيرة ، ودعم إنشاء تطوير القيمة المضافة المحلية وسلسلة القيمة.

هذا ومكن اليوم الإعلامي من تملك المشروع من قبل جميع الشركاء: المجالس البلدية المنتخبة حديثا ، الإدارة المحلية والجهوية والمجتمع المدني



ورشة عمل حول التقرير النهائي لدراسة الجدوى وخارطة طريق لمشروع المنتزه الجيولوجي الظاهر

الثلاثاء 3 جويلية 2018 بمدينة الثقافة - تونس

في إطار  تركيز أول منتزه جيولوجي بالبلاد التونسية نظم الديوان الوطني للمناجم بالتعاون  مع الكتابة السويسرية للاقتصاد و المؤسسة السويسرية للتعاون التقني بتونس ورشة عمل حول التقرير النهائي لدراسة الجدوى وخارطة طريق لمشروع المنتزه الجيولوجي الظاهر وذلك يوم االثلاثاء 03 جويلية  2018 بمدينة الثقافة بتونس تحت إشراف السيد وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة. وقد واكب كل من المدير العام لديوان تنمية الجنوب وممثلي الادرات  الجهوية للتنمية بالجنوب الشرقي هذه الورشة .

وتولى السيد المدير العام تنشيط جلسة الحوار حول خارطة طريق مشروع المنتزه الجيولوجي الظاهر وخصوصا ادراة وحوكمة المشروع جهويا ووطنيا لضبط مهام كل طرف وتطوير منظومة اتصالية للمشروع تستهدف السكان المحليين والمنظمات الحكومية وغير الحكومية التونسية والمنظمات الدولية . وقد عهد لديوان تنمية الجنوب رئاسة لجنة قيادة المشروع جهويا .

ويضم هذا المتنزه 29 منتجًا جيولوجيًا ثمينًا يستقطب الباحثين والزوار يمتد على مساحة 6320 كيلومتر مربع ويهدف هذا المشروع إلى تثمين التراث الجيولوجي الذي يزخر به الجنوب التونسي وإدماج هذا التراث الطبيعي والثقافي من قصور ومنتجات متميزة بالجنوب.


مشـروع التعــاون التونسـي الايطــالـي

"الحد من الفقر من خلال تثمين منظومة تربية الماشية بولاية تطاويــن"

19 جوان 2018

      في إطار متابعة تقدم ﺇنجاز مشروع التعاون التونسي اﻹيطالي "الحد من الفقر من خلال تثمين منظومة تربية الماشية بولاية تطاوين تم عقد جلسة عمل يوم الثلاثاء الموافق ﻟ19 جوان 2018 على الساعة التاسعة والنصف صباحا بمقر معتمدية رمادة بحضور كافة الشركاء(المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى، الاتحاد الجهوي والمحلي للفلاحة، خلية الإرشاد الفلاحي، ممثل عن المجتمع المدني ورئيس مجلس تصرف مجموعة الطرايفة) لتدارس النقاط التالية:

1. تقدم ﺇنجاز مختلف مكونات المشروع.

2. ﺇيجاد حل نهائي ﻟلمشكل العقاري المتعلق ﺒﺈحداث المسلخ .

3. التسريع بإحداث شركة تعاونية للخدمات الفلاحية.

4. تجديد إتفاقيات الشراكة بين ديوان تنمية الجنوب وكل من المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية واﻹدارة الجهوية لديوان تربية الماشية وتوفير المرعى بتطاوين.

هذا وقد أفضت الجلسة على اتخاذ العديد من الإجراءات للتسريع بتنفيذ مختلف مكونات المشروع وخاصة المتعلقة بإمضاء محضر التفويت في قطعة الأرض من طرف مجلس تصرف مجموعة الطرايفة الخاصة بتركيز المسلخ ويتم بذلك تجاوز المشكل العقاري بصفة نهائية.




جلسة عمل لجنة تركيز وإستغلال منظومة متابعة مشاريع الاستثمار الخاص
13 جوان 2018

في إطار متابعة عملية تركيز وإستغلال منظومة متابعة مشاريع الإستثمار الخاص بديوان تنمية الجنوب ، إنعقدت صباح يوم الإربعاء  13 جوان 2018 بالمقر الإجتماعي للديوان جلسة عمل للجنة الداخلية المكلفة بالمنظومة  برئاسة السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب وبحضور كافة أعضائها  .

وقد تم خلال هذه الجلسة دراسة مختلف المحاور المتعلقة بتقدم إنجاز المنظومة النموذجية والمبينة كما يلي:

الاشغال المبرمجة :

·         انجاز البرمجيات الخاصة بتطوير منظومة متابعة المشاريع طبقا للملاحظات المقدمة للسيد الخبير المكلف ولبنود كراس الشروط المعتمدة في الغرض .

·         تنزيل التحويرات اللازمة على المنظومة وعرض النسخة الجديدة بعد الإصلاحات المطلوبة .

·         الاستغلال التجريبي ضمن  فريق العمل المكلف بمتابعة إنجاز وإستغلال المنظومة  في نسختها المحينة  .

·         إعداد الوثائق المصاحبة المتعلقة  بدليل المستعمل و الدليل التقني المبرمجة ضمن كراس الشروط  وإقتراح إعداد دليل إجراءات موحد لمتابعة مشاريع الإستثمار الخاص .

·         تنظيم ورشة عمل لعرض المنظومة من طرف الخبير المكلف  وتكوين الإطارات و الاستغلال التجريبي للمنظومة و تقديم  الملاحظات من طرف الإطارات المشاركة من الإدارات الجهوية والمركزية للديوان  يوم 11 ماي 2018 بالمقر الإجتماعي للديوان .

·         المصادقة والإمضاء على محضر التسلم الوقتي للبرمجية .

·         تم تقديم المنظومة الجديدة على أنظار المجلس الوطني للإحصاء بتاريخ 24 ماي 2018.

المراحل القادمة:

·         ضبط رزنامة عمل بالتنسيق مع الادرات الجهوية لإدراج المعطيات المتعلقة بمتابعة المشاريع لسنوات 2017 (مع موفى شهر أكتوبر2018  )  و2018 ( مع موفى شهر جويلية القادم ) .

·         العمل على حوصلة الملاحظات الجديدة المتعلقة بالمنظومة على ضوء إدراج المعطيات  وإرسالها  للسيد للخبير لمعالجتها .

·         إعداد تقرير حول المعطيات والمؤشرات المتحصل  عليها من المنظومة على مستوى الديوان  والعمل على إستغلالها ضمن مختلف التقارير المتعلقة بمتابعة الإستثمار الخاص بإقليم الجنوب والمتعلقة بنشاط الديوان  وإستغلالها ضمن برمجيات تحليل المعطيات الإحصائية .

·         إدراج المعطيات المتعلقة بالتصنيف التونسي للأنشطة (المعهد الوطني للإحصاء).

      .    العمل على ربط المنظومة بالأمر الحكومي عدد 417 لسنة 2018 لتحسين مناخ الأعمال.

بــرنـامج "إرادة"
إجتماع منصة الحوار بولايات
قابس، قفصة، مدنين
 في إطار تنفيذ برنامج المبادرة الجهوية لدعم المبادرة الإقتصادية الذي يشمل إقليم الجنوب في ولايات قفصة، قابس ومدنين، عقدت منصة الحوار القطاع العام – القطاع الخاص جلسات عمل خصّصت لتقديم التقارير المتعلقة بتشخيص القطاع الخاص وتحديد المنظومات الإقتصادية بكل ولاية والمصادقة عليها.
* ولاية قابس :

-        الرمان،

-        السياحة البديلة،

-        الألياف النباتية.
* ولاية قفصة :

-        الزياتين،

-        الفستق،

-        النسيج والملابس،

-        النباتات العطرية والطبية.
* ولاية مدنين :

-        الزياتين،

-        اللحوم الحمراء وتثمين المنتوجات الفرعية،

-        الصيد البحري،

-        الطين.
وتمت هذه الجلسات بحضور أعضاء منصات الحوار الثلاث على النحو التالي :
-        ولاية قابس          : 15 ماي 2018،
-        ولاية قفصة         : 30 ماي 2018،
-        ولاية مدنين         : 05 جوان 2018.


جلسة عمل لجنة تسيير منظومة فوشير

الإثنين 04 جوان 2018

في إطار متابعة سير عمل منظومة فوشير، إنعقدت صباح يوم الإثنين 04 جوان 2018 بمقر ديوان تنمية الجنوب، جلسة عمل لجنة تسيير المنظومة برئاسة السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب وبحضور أغلب أعضاء اللجنة.

وقد تم خلال هذه الجلسة دراسة 05 مطالب جديدة واردة للإنتفاع بالمنظومة موزعة كما يلي:

ع/ر

المشروع

مكان الإنتصاب

الخدمة المطلوبة

1

وحدة صنع مواد التنظيف

قفصة

دراسة المؤثرات على المحيط

2

وحدة لرسكلة البلاستيك

توزر

دراسة المؤثرات على المحيط

3

إنتاج الأجبان

بن قردان ولاية مدنين

دراسة المؤثرات على المحيط

4

وحدة لتعليب مياه الطاولة

غمراسن ولاية تطاوين

دراسة هيدروجيولوجية

5

وحدة لتربية الأحياء المائية

بني خداش ولاية مدنين

الحصول على شهادة في الانتاج البيولوجي

 كما تمت الموافقة على تسجيل 09 مطالب مزودين في مختلف المجالات للإلتحاق بقائمة المزودين المسجلين بسجل وحدة التصرف في المنظومة بديوان تنمية الجنوب .



زيارة لجنة التنمية الجهوية

بمجلس نواب الشعب إلى ولايات الجنوب الغربي

قفصة ، قبلي، توزر

1 و2 جوان 2018

في إطار متابعة العمل التنموي بالجهات، شارك ديوان تنمية الجنوب في الزيارات التي قامت بها لجنة التنمية الجهوية بمجلس نواب الشعب إلى ولايات الجنوب الغربي يومي 1 و2 جوان 2018 قصد التعرّف على مشاغلها وأهم المؤشرات التنموية إلى جانب الإطلاع على تقدم إنجاز المشاريع العمومية والقرارات الحكومية وعلى النتائج الأولية لأشغال التقييم النصف مرحلي للمخطط 2016 – 2020.


 دورة تكوينية لمستعملي المنظومة الإعلامية لمتابعة مشاريع الاستثمار الخاص

بالمقر الإجتماعي للديوان

الجمعة : 11 ماي 2018

تبعا لتركيز المنظومة المعلوماتية الخاصة بمتابعة مشاريع الاستثمار الخاص، والشروع في استغلالها الفعلي عبر الشبكة الافتراضية الخاصة التي تربط الشبكات المحلية للإدارات الجهوية للتنمية بالشبكة المحلية للمقر الاجتماعي للديوان واعتماد هذه المنظومة مستقبلا كوسيلة عمل لمتابعة مشاريع الاستثمار الخاص بالمصالح المركزية والجهوية للديوان، إنتظم يوم الجمعة 11 ماي 2018 بالمقر الاجتماعي للديوان يوم تكويني لفائدة الإطارات التي ستوكل إليهم مهام استغلال هذه المنظومة على المركزي والجهوي .

                  برنامج الدورة التكوينية

                  ألبوم صور الدورة التكوينية



   ورشة عمل حول منهجية إعداد التقييم النصف مرحلي للمخطط 2016-2020

جربة 4 مـــاي 2018

في إطار إحكام عملية متابعة تنفيذ وتقييم المخطط التنموي 2016-2020 خلال الفترة المنقضية منه وآفاق مواصلة انجازه، وسعيا لمزيد التنسيق وتوحيد المنهجية المتّبعة، نظّمت وزارة التنمية والإستثمار والتعاون الدولي يوم الجمعة 4 ماي 2018 بجربة ورشة عمل حول منهجية إعداد التقييم النصف مرحلي للمخطط بإشراف السيد رئيس الهيئة العامة للتنمية القطاعية والجهوية وبحضور السادة المديرين العامين والإطارات المعنية بالوزارة وبهياكل التنمية الجهوية وممثل وزارة الداخلية والمديرين الجهويين للتنمية بكل ولايات الجمهورية.

 


قفصة 03 ماي 2018

إنطلاق  تنفيذ برنامج " المبادرة الجهوية لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة 

إنتظمت بإحدى نزل مدينة  قفصة يوم الخميس 03 ماي 2018 جلسة إنطلاق برنامج المبادرة الجهوية لدعم التنمية الاقتصادية IRADAبإشراف السيد والي قفصة و بحضور المسؤول الوطني للبرنامج و ممثل مفوضية الاتحاد الأوروبي بتونس والمدير العام لديوان تنمية الجنوب وممثلي الإدارات العمومية والمنظمات المهنية والجمعيات التنموية والقطاع الخاص على المستوى الجهوي .

ويهدف البرنامج ، الذي خصصت له إعتمادات قدرها 32 مليون اورو لفائدة  8 ولايات من بينها ولاية قفصة ، إلى تحسين مساهمة القطاع الخاص في مجهود التنمية الإقتصادية الجهوية من خلال بلورة وإنجاز تدخلات تهدف إلى تطوير بعض  المنظومات الاقتصادية الواعدة إلى جانب تدعيم جهاز التكوين المهني وتطويعه لتحقيق الأهداف المذكورة.


مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب
الجمعة 27 أفريل 2018
بجربة 
   

اجتمع  مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب يوم الجمعة 27 أفريل 2018 بجربة لتدارس النقاط الواردة بجدول الاعمال التالي: 

·المصادقة على محضر اجتماع مجلس المؤسسة المنعقد يوم 26 ديسمبر 2017،

·  تقرير نشاط ديوان تنمية الجنوب خلال سنة 2017،

·  تقرير مراجع  حسابات ديوان تنمية الجنوب لسنة 2016،

·  مذكرة حول إعادة تموقع هياكل التنمية الجهوية،

.   مسائل مختلفة.


20 أفريل 2018
المقـــــر الإجتماعي
متابعــة نشـــاط الشبــاك الموحــد

            إنعقدت يوم الجمعة 20 أفريل 2018 جلسة عمل بإشراف السيد المدير العام لديوان تنمية الجنوب خصصت لمتابعة سير نشاط الشباك الموحد المحدث بمقتضى الأمر عدد 2069 لسنة 1999 المؤرخ في 13 سبتمبر 1999 وذلك بحضور السيدين مدير المصالح المشتركة ومدير النهوض بالإستثمار الخاص والسيدة منسقة مصالح الشباك والسادة ممثلي الإدارات المسؤولين عن مكاتب :

-        قباضة تسجيل عقود الشركات.

-        مراقبة الأداءات.

-        كتابة المحكمة الإبتدائية.

-        مصالح الديوانة.

-        البيئة.

-        وكالة النهوض بالإستثمارات الفلاحية.

-        المطبعة الرسمية.
وبعد التداول بشأن نشاط مختلف المصالح ودور الشباك الموحد في تقديم الخدمات اللازمة لفائدة باعثي المشاريع والمؤسّسات، أوصت الجلسة بمزيد التعريف بمهام الشباك وخدماته ودعوة وزارات الإشراف إلى تمكين ممثليها من صلاحيات تمكنها من تقديم الخدمة بالسرعة والجودة المطلوبة إلى جانب تحسين وتعصير ظروف العمل.


20 أفريل 2018
المقـــــر الإجتماعي
زيـــــارة وفد مؤسّسة "أدفنس" للتمويل الصغير

        في إطار دفع الإستثمار الخاص والتشجيع على بعث المؤسّسات وتعبئة جهود مختلف الأطراف المتدخلة قصد مزيد التنسيق في مجال الإحاطة والمرافقة والتمويل، أدّى  السيد "بريو كردون" المدير العام لمؤسّسة "أدفنس" للتمويل الصغير زيارة إلى ديوان تنمية الجنوب رفقة عدد من إطارات المؤسسة للتعريف ببرامجها ونمط تدخلها والإطلاع على محيط الأعمال بولايات الجنوب وفرص الإستثمار المتاحة وعلى سير منظومة دفع المبادرة الخاصة.

وعبّر السيد المدير العام للمؤسسة عن رغبته بعث مكاتب جهوية ببعض ولايات الجنوب والمساهمة في تمويل المشاريع الصغرى وذلك قبل موفى سنة 2018.



17 و 18 أفريل 2018
إنطلاق برنامج " المبادرة الجهوية لدعم التنمية الإقتصادية المستدامة-IRADA

إنتظمت يومي 17 و 18 أفريل 2018 بمقري ولايتي مدنين و قابس جلستي عمل لإنطلاق برنامج المبادرة الجهوية لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة "إرادة" الذي يتدخل في 8 ولايات منها ولايات مدنين، قابس و قفصة  وقد خصصت له اعتمادات تقدر بــ 34 مليون أورو، 32 مليون أورو في شكل هبة  من الاتحاد الأوروبي و 2 مليون أورو مساهمة المنتفعين بالبرنامج.
يهدف البرنامج الى المساهمة في التنمية الاقتصادية الجهوية المستدامة والشاملة في مناطق التدخل من خلال:
-       دعم مساهمة القطاع الخاص في دفع التنمية الاقتصادية الجهوية عن طريق تمويل مشاريع من شأنها أن تساهم في تنمية وتطوير بعض المنظومات الاقتصادية الواعدة.
-       تحسين جودة التكوين المهني الجهوي لغاية الاستجابة لطلبات سوق الشغل وذلك من خلال تحسين وتطوير بعض مراكز التكوين المهني الجهوية التي يمكن أن يكون لها ارتباط ودور هام في تطوير المنظومات الاقتصادية الواعدة بالجهة.    
-       ديمومة مساهمة الفاعلين الجهويين في تنمية القطاع الخاص وحوكمة التكوين المهني الجهوي.
-       اعداد دراسات قطاعية و دراسات تخص المنظومات الاقتصادية الواعدة بالجهة وتنظيم ورشات و ملتقيات لتحسين مناخ الاعمال.
كما سيعمل برنامج إرادة  على إرساء منصة حوار بين القطاع العام والقطاع الخاص تضم كل الفاعلين المحليين وذلك لتكريس التشاركية الجهوية في تحديد أولويات الجهة على المستوى الاقتصادي ولدفع التنمية الاقتصادية وتطوير المنظومات الاقتصادية الواعدة بالجهة.


13 أفريل 2018
المقـــــر الإجتماعي
زيـــــارة وفد من مكتب العمل الدولي

             في إطار الإعداد لإنطلاق مشروع "المبادرة النموذجية للتنمية المحلية المندمجة " IPDLI المنفذ من طرف منظمة العمل الدولية بتمويل من الإتحاد الأوروبي وبالتعاون مع وزارة التنمية والإستثمار والتعاون الدولي ووزارة الشؤون المحلية والبيئة، قام وفد من مكتب العمل الدولي بزيارة إلى ديوان تنمية الجنوب يوم الجمعة 13 أفريل 2018 تكون من السادة :

      - آمانيال ريبايزا : المستشار الفني HIMO بمقر المنظمة بجنيف.
- جاد بوبكر 
: المنسق الوطني الأول لمشاريع المكتب مع   الإتحاد الأوروبي بتونس  BIT/UE

      - عبد اللطيف بوطوطة : منسق وطني للمشروع بتطاوين IPDLI.

      - محمد أولاد سليمان : منسق وطني للمشروع بتطاوين IPDLI.

ويهدف المشروع الذي يشمل عديد البلديات منها 4 بولاية قفصة و3 بولاية تطاوين إلى :

-  المساهمة في التنمية المحلية.

-  تثمين وإحكام إستغلال وتوظيف الموارد والإمكانات المحلية من خلال إنجاز مشاريع بنية أساسية وعناصر مدرّة للدخل.

-  تدعيم قدرات البلديات والمؤسسات العمومية والمجتمع المدني بمناطق التدخل.




زيارة السيد وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي إلى ولايتي تطاوين ومدنين يومي 26و27 جانفي 2018

 

في إطار متابعة العمل التنموي بالجهات والوقوف ميدانيا على تقدم إنجاز المشاريع والتعرف على أهم مشاغل ورهانات التنمية بالولايات، أدّى السّيد زياد لعذاري زيارة عمل إلى ولايتي تطاوين ومدنين يومي 26 و27 جانفي 2018 اطّلع خلالها على :

  أشغال إنجاز تهيئة وتعصير المعبر الحدودي بالذهيبة،

  مشروع إحداث فضاء للخدمات والأنشطة الإقتصادية بالذهيبة في إطار تدخلات البرنامج الخصوصي للمناطق الحدودية،

مشروع تهذيب الحي الشرقي بالذهيبة في إطار برنامج تهذيب الأحياء الشعبية للحد من التفاوت الجهوي،

أمثلة إحداث مسلخ عصري برمادة في إطار مشروع تثمين منظومة تربية الماشية بولاية تطاوين المنجز من طرف ديوان تنمية الجنوب في نطاق التعاون التونسي الإيطالي،

  مركز تجميع وتبريد المنتوجات الفلاحية برمادة في إطار برنامج التنمية المندمجة،

   قاعة رياضية للألعاب الفردية برمادة،

   مشروع إحداث بئر عميقة بالمقسم من معتمدية رمادة لاستغلالها في ري الأشجار المثمرة وشرب المواشي والإبل،

   فضاء صناعي بتطاوين منجز في إطار برنامج التنمية المندمجة،

   وحدة صناعية لرسكلة البلاستيك بتطاوين،

   محطة تحلية مياه البحر بجربة بطاقة 50 ألف م3/اليوم،

   أشغال تهيئة المنطقة الصناعية ببنقردان على مساحة 15,5 هك،

   مصحة متعددة الإختصاصات ببنقردان.

كما أشرف السيد الوزير على جلسة عمل حول الوضع التنموي بولاية تطاوين وعلى صالون التنمية والإستثمار بولاية مدنين.

 


-----------------------------------------------------------

زيارة لجنة التنمية الجهوية لولايات الجنوب الشرقي يومي 19 و20 جانفي 2018

في إطار المبادرة التي أعلن عنها رئيس مجلس نواب الشعب والمتعلقة بتخصيص جلسة عامة شهرية للاهتمام بمشاغل الجهات، أدّى أعضاء لجنة التنمية الجهوية بمجلس نواب الشعب زيارات إلى ولايات الجنوب الشرقي وذلك يوم الجمعة 19 جانفي 2018 لولايتي تطاوين ومدنين والسبت 20 جانفي 2018 لولاية قابس.

وقد حضر هذه الجلسات أعضاء لجنة التنمية الجهوية وأعضاء مجلس نواب الشعب لولايات تطاوين ومدنين وقابس وأعضاء النيابات الخصوصية للمجالس الجهوية حيث خصصت للإطلاع على الوضع التنموي بالولايات المذكورة ومتابعة المشاريع العمومية ولاسيما المعطلة منها وحصر أسباب التعطيل ومحاولة إيجاد الحلول لها إلى جانب استعراض أهم المشاغل التنموية على المدى المتوسط والطويل.

وقد واكب إطارات الديوان وإداراته الجهوية هذه الزيارات وتولّوا إعداد وتقديم المداخلات المتعلقة بالوضع التنموي للولايات المعنية.


اجتماع مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب
الثلاثاء 26 ديسمبر 2017    
بدوز-  ولاية قبلي

اجتمع يوم الثلاثاء  26 ديسمبر 2017 مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب  بمدينة دوز من ولاية قبلي لتدارس النقاط الواردة بجدول الاعمال التالي: 

·         المصادقة على محضر اجتماع مجلس المؤسسة المنعقد يوم    10 أكتوبر 2017،

·         تقرير نشاط الديوان خلال الثلاثية الرابعة لسنة 2017،

·         برنامج نشاط الديوان لسنة 2018،

·         تقرير حول مشاريع التعاون الدولي،

·         الإعلام  بميزانية الديوان لسنة 2018،

.مسائل مختلفة     .
 


 20 ديسمبر 2017
المقر الاجتماعي
زيارة المستشار التجاري لسفارة كندا بتونس

 قام المستشار التجاري بسفارة كندا بتونس السيد "فيليب أرمانغو" بزيارة إلى مقر ديوان تنمية الجنوب مرفوقا بالسيد "عزالدين الشارني" الممثل التجاري بالسفارة والسيدين "وليد الرحماني" و "زهير عثمان" عن غرفة التجارة والصناعة بالجنوب الشرقي يوم الإربعاء 20 ديسمبر 2017.

وتولى المدير العام للديوان والمشرفين على المصالح المركزية به التعريف بمهام المؤسسة ودورها في مجال النهوض بالإستثمار الخاص وتقديم المعطيات المتعلقة بإقليم الجنوب وبإستراتيجية التنمية وبالقطاعات الواعدة وذات الأولوية.

كما أكّد السيد المستشار التجاري من جانبه على الفرص المتاحة لإرساء علاقات شراكة بين المؤسسات المنتصبة بإقليم الجنوب ونظيراتها بكندا خاصة على مستوى التعاون التجاري فيما يتعلق بالتوريد والتصدير والإستثمار في القطاعات التالية :

 -        الصناعات الغذائية.

-        التكنولوجيات الحديثة للإتصال.

-        التعليم العالي والتكوين المهني .





16 ديسمبر 2017

المقر الاجتماعي

لقاء العائلة الموسّعة لديوان تنمية الجنوب

في إطار إرساء مناخ اجتماعي سليم بديوان تنمية الجنوب ومزيد تنمية التواصل بين الموظفين وزملائهم المغادرين، انتظم يوم السبت 16 ديسمبر 2017 لقاء العائلة الموسعة للديوان حضره الموظفين المباشرين والذين أحيلوا على التقاعد منذ سنوات وأسرهم إلى جانب عائلات الأعوان المتوفين، حيث بلغ عددهم الجملي 160 شخصا.

 وتولت ودادية موظفي ديوان تنمية الجنوب تنظيم اللقاء وتنسيق فقراته بدعم وإشراف من الإدارة  العامة .


                                     


دوز

   اليوم الإقليمي لولايات الجنوب

ثروات الجنوب: فرص وتحدّيات

15 ديسمبر 2017

شارك ديوان تنمية الجنوب في التظاهرة الإقليمية لولايات الجنوب التي قامت بتنظيمها وكالة النهوض بالصناعة والتجديد بمدينة دوز يوم 15 ديسمبر 2017 تحت إشراف السيد وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة ، حول موضوع  : ثروات الجنوب: فرص وتحديات ، وذلك بوفد ضم المدير العام والمديرين الجهويين للتنمية ومدير إدارة النهوض بالاستثمار الخاص وعدد من الإطارات على المستويين المركزي والجهوي .

وتولى الديوان تقديم مداخلة في الجلسة الإفتتاحية حول الثروات والخطوط الكبرى للنهوض بإقليم الجنوب أبرز خلالها خصوصياته المميزة وإشكالية التنمية وتشخيص أهم الثروات والإمكانات المتاحة إلى جانب الرؤية المستقبلية للتنمية وبرنامج الإستثمار المقرر وفرص الإستثمار بالمنظومات الاقتصادية ( الصناعة الواحية ، المواد الإنشائية ، الطاقات المتجددة ) .

كما قام الديوان بترأس ورشة العمل الخاصة بالطاقات المتجددة.وحضر هذا اليوم عدد من الإطارات وممثلي هياكل المساندة وممثلي المنظمات المهنية والباعثين والفلاحين بلغ عددهم قرابة 400 شخصا.      



ورشة عمل الاصلاح الجديد للاستثمار

الخميس 07 ديسمبر  2017

       إنتظمت ورشة عمل لفائدة الاطارات المكلفة بالاستثمار الخاص بمختلف الادارات الجهوية والمركزية  بديوان تنمية الجنوب بمدينة توزر يوم الخميس 07 ديسمبر 2017  تحت إشراف السيد صالح مطيراوي  والي توزر وبحضور السيد  فوزي غراب المدير العام  للديوان والسيدة منجية خميري رئيسة الهيئة العامة للإحاطة بالاستثمار بوزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي  حول تقديم الاصلاح الجديد للاستثمار في البلاد التونسية .



ورشة عمل حول النهوض بالإستثمار الخاص

الاربعاء 06 ديسمبر  2017

       إنتظمت ورشة عمل لفائدة الاطارات المكلفة بالاستثمار الخاص بمختلف الادارات الجهوية والمركزية  تحت إشراف السيد فوزي غراب المدير العام للديوان بمدينة توزر يوم الاربعاء 06 ديسمبر 2017  في إطار المرحلة الثانية لمهمة الخبير السيد أنيس صافي المكلف بدراسة الدعم الاستراتيجي والتنظيمي للمصالح المركزية والجهوية المكلفة بالاستثمار الخاص التي يتم إنجازها ضمن محور تدعيم القدرات للمؤسسات الشريكة في تنفيذ مشروع تعزيز مناخ ريادة الاعمال بالجنوب التونسي بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي  .




جلسة استشارية مع ممثلي مؤسسة البنك العالمي بتونس

حول واقع و أفاق التنمية بولاية مدنين

الأربعاء 15 نوفمبر 2017

   انتظمت يوم الأربعاء 15 نوفمبر 2017  بمقر ديوان تنمية الجنوب جلسة استشارية  تحت إشراف السيد فوزي غراب المدير العام  للديوان و السيد Tony VERHEIJEN ممثل مؤسسة البنك العالمي بتونس وبحضور السيدات و السادة ممثلي القطاعات الجهوية و المنظمات المهنية و المجتمع المدني بولاية مدنين للإطلاع على واقع و أولويات التنمية بولاية مدنين. وقد تم عرض إستراتيجية  تعاون البنك العالمي مع البلاد التونسية للفترة 2018-2020 و المخطط التنموي الجهوي بولاية مدنين للفترة 2016-2020 وتدارس إمكانية استفادة الجهة من هذا التعاون مستقبلا.





قائمة   في المخططات التنموية الخاصة بإقليم الجنوب مع أخر منهجية إعداد المخطط الخماسي للتنمية للفترة 2016-2020 على الصعيد الجهوي.


قائمة الدراسات  المنجزة بديوان تنمية الجنوب في إطار مشاريع التعاون الدولي.

ورشة عمل حول النهوض بالإستثمار الخاص

الجمعة 27 أكتوبر 2017

       إنتظمت ورشة عمل بمقر ديوان تنمية الجنوب تحت إشراف السيد فوزي غراب المدير العام  لفائدة الاطارات المكلفة بالاستثمار الخاص بمختلف الادارات الجهوية والمركزية  لمناقشة المحاور التالية :

-عرض تقدم إنجاز منظومة لمتابعة مشاريع  الإستثمار الخاص بديوان تنمية الجنوب.

-عرض تقرير الخبير السيد أنيس الصافي  حول الدعم الإستراتيجي والتنظيمي لمصالح الديوان المركزية والجهوية المكلفة بالإستثمار الخاص ضمن مهمة  في  إطار مشروع " تعزيز مناخ ريادة الأعمال بالجنوب التونسي "




إجتماع مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017

بمدنيــــن

إجتمع يوم الثلاثاء 10 أكتوبر2017 مجلس مؤسسة ديوان تنمية الجنوب  بمقره الاجتماعي بمدنين لتدارس النقاط الواردة بجدول الاعمال التالي: 

 

· تفويض الصلاحيات والسلطات اللازمة إلى السيد فوزي غراب المدير العام الجديد لديوان تنمية الجنوب،

· المصادقة على محضر اجتماع مجلس المؤسسة المنعقد يوم 29 ديسمبر 2016،

· تقرير نشاط الديوان خلال سنة 2016،

· حوصلة نشاط الديوان خلال السبعة أشهر الأولى لسنة 2017،

· تقديم المشروع النهائي لميزانية الديوان لسنة 2018،

  ·  مسائل مختلفة.



إجتماع لجنة المديرين بالديوان

الجمعة 06 أكتوبر 2017

إنعقد اجتماع لجنة المديرين بديوان تنمية الجنوب تحت إشراف السيد المدير العام  وذلك يوم الجمعة 06 أكتوبر 2017 للنظر في المسائل التالية :

- تقديم نتائج مهمة "تدعيم المصالح المركزية والجهوية للنهوض بالإستثمار الخاص بالديوان- دعم إستراتيجي وتنظيمي " للخبير السيد أنيس صافي.

-  سير أنشطة الديوان والاستعداد لاجتماع مجلس المؤسسة .

- محاور نشاط الديوان وبرنامج عمله للفترة القادمة .

- إعداد مذكرة حول تنمية الصحراء.

       و مسائل مختلفة.   
    

     
Résultat de recherche d'images pour

تندرج هذه المبادرة في إطار مشروع " تعزيز مناخ ريادة الأعمال ودفع الاستثمار الخاص بالجنوب التونسي "  الذي يشرف على تنفيذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع ديوان تنمية الجنوب والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل والبنك التونسي للتضامن , وبدعم من الحكومة اليابانية , ويهدف إلى دعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة الراغبة في توسيع نشاطها و/ أو تطويره.

http://www.ods.nat.tn/upload/AppelcandidaturePME.pdf                              

                           ------------------------------------------------------                 

نشرت  مجلة «la Revue de l’Entreprise » في عددها 142 مارس – أفريل 2016، ملفا في ست صفحات بعنوان:

"ديوان تنمية الجنوب : دراسة استراتيجية لتنمية الجنوب 2015-2035".

" لنجعل من جهة الجنوب الكبرى : أرضا للمستقبل".

لمقال                                         


فوشير: آلية جديدة لمساعدتكم على تمويل استثماراتكم اللامادية ... يتبع


                                                 مشروع التعاون الفنــي مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)

المتعلق "بتخطيط التنمية الجهوية بالجنوب التونسي 2015-2035"

يندرج هذا المشروع في إطار التعاون التونسي الياباني بين وزارة التنمية والإستثمار والتعاون الدولي  الدولي و الوكالة اليابانية للتعاون لإنجاز   "مشروع تخطيط التنمية الجهوية بالجنوب التونسي' الذي يتمثل في ضبط استراتيجية تنمية على المدى الطويل 2015-2035 ومخطط تنمية على المدى المتوسط 2015-2025 لكامل اقليم الجنوب (ولايات تطاوين ومدنين وقابس وقبلي وتوزر وقفصة) ... يتبع

 

                           brochure du l'Etude

                                -------------------------------------                   


أعلى الصفحة السابق






تابعونا عبر صفحتنا على الفيس بوك
الخدمات المسداة
النفاذ إلى المعلومةالنفاذ إلى المعلومة
للاتصال بنا
مواقع مفيدة
خريطة الموقع
الولاية في أرقام ولايـة تطاوين بالأرقام ولايـة قفصة بالأرقام ولايـة توزر بالأرقام ولايـة قبلي بالأرقام ولايـة مدنين بالأرقام ولايـة قابس بالأرقام
الاقليم في صور
 
ديوان تنمية الجنوب
عمارة التنمية- 4119 مـدنيـن – الجمهورية التّونسيّـة
الهاتـف: 75.640.363 (216) - الفاكـس : 75.641.747 (216) - البريد الإلكتروني : odsud@mdci.gov.tn